بدء تطوير تقاطع التضامن

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

بدء تطوير تقاطع التضامن

الدوحة – الراية:

أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن بدء تنفيذ تطوير تقاطع فريج العلي والمعروف بتقاطع التضامن ضمن أعمال مشروع تطوير الطريق الدائري الرابع وتحويل التقاطع الضوئي إلى تقاطع من مستويين، ما سيعمل على تعزيز القدرة الاستيعابية للتقاطعات وتقليل الازدحام المروري في المنطقة بشكل جيد.

ويربط تقاطع فريج العلي الحركة المرورية بين الطريق الدائري الرابع وشارع روضة الخيل، حيث ستتضمّن أعمال التطوير إنشاء نفق بثلاثة مسارات في كل اتجاه لتوفير حركة مرورية حرة على الطريق الدائريِ الرابع، لتخفيف الزحام أمام القادمين من الدائري الرابع في اتجاه طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير. كما سيتم تحسين تقاطع الإشارات الضوئية السطحية، عن طريق زيادة عدد المسارات من ثلاثة مسارات إلى أربعة مسارات في كل اتجاه عند التقاطع مع شارع روضة الخيل، ما سيعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للتقاطع بشكل كبير ويوفر انسيابية مرورية.

تحويلة مرورية

ولإتاحة المجال أمام تنفيذ أعمال تطوير تقاطع فريج العلي، ستقوم «أشغال» بتنفيذ إغلاق جزئي لتقاطع فريج العلي على الطريق الدائري الرابع لمدة ستة أشهر ابتداءً من صباح غد الجمعة الموافق 11 سبتمبر 2020.

وسيتم إغلاق الحركة المروية المُباشرة على شارع روضة الخيل في الاتجاهين والانعطافات اليسرى في اتجاه الطريق الدائري الرابع وفتح المنعطفات اليمنى على التقاطع. كما سيتم الإبقاء على الحركة المرورية مفتوحة على الطريق الدائري الرابع وإغلاق المُنعطفات اليسرى في اتجاه شارع روضة الخيل. كما تم استحداث إشارتين ضوئيتين على الطريق الدائري الرابع لتسهيل الدوران للخلف لوصول رواد الطريق إلى وجهاتهم في كافة الاتجاهات.

يذكر أن «أشغال» بدأت فعليًا في تطوير التقاطع المعروف بتقاطع اللولو حيث سيتم تحسين تقاطع الإشارات الضوئية، من خلال السماح بمرور حُر للحركة القادمة من تقاطع طريق المطار، باتجاه تقاطع فريج العلي على طول الطريق الدائري الرابع، مع الإبقاء على الإشارة الضوئية للحركة المرورية في الاتجاه الآخر.

تقاطع نعيجة

كما ستبدأ «أشغال» قريبًا في تحسين تقاطع نعيجة والمعروف بتقاطع المول حيث ستشمل الأعمال تحسين التقاطع عن طريق زيادة عدد المسارات على الطريق الدائريِ الرابع إلى أربعة مسارات في كل اتجاه، وبالتالي زيادة القدرة الاستيعابية للتقاطع.

ولتحسين الحركة المرورية على التقاطعات الرئيسية التي يضمها الطريق الدائري الرابع لتوفير حركة مرورية حرة ستعمل «أشغال» على زيادة عدد المسارات على كل من تقاطع فريج العلي (المعروف بتقاطع التضامن) وتقاطع نعيجة وتوفير حركة مرورية حرة على التقاطع المعروف بتقاطع اللولو، ما سيعمل تعزيز القدرة الاستيعابية للتقاطعات وتقليل الازدحام المروري في المنطقة بشكل جيد، خصوصًا على تقاطع فريج العلي (المعروف بتقاطع التضامن) الذي يشهد حركة مرورية كثيفة عليه.

أعمال التحسينات

وتتضمّن أعمال التحسينات التي سيتم تنفيذها ضمن المشروع أيضًا، تطوير شبكات تصريف مياه الأمطار لرفع كفاءة صرف مياه الأمطار بالمنطقة، وذلك من خلال إنشاء نفق لتصريف مياه الأمطار بطول إجمالي يصل إلى حوالي 3.5 كم.

كما تتضمّن أعمال المشروع أيضًا تنفيذ مسار مُشترك للمشاة والدرّاجات الهوائية على جانبي الطريق الدائري الرابع على طول حوالي 4.5 كيلومتر، بالإضافة إلى أعمال التشجير على امتداد المشروع.

وقد تم الاهتمام بالتراث القطري للمنطقة المحيطة بالمشروع والمعروفة باسم روضة الخيل أثناء تصميم العناصر الجمالية للنفق الذي سيتم إنشاؤه ضمن المشروع، حيث من المقرر تنفيذ جداريات مُستوحاة من التراث القطري داخل النفق.

The post بدء تطوير تقاطع التضامن appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة