بريطانيا توقع اتفاقا تجاريا مبدئيا مع اليابان

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

بريطانيا توقع اتفاقا تجاريا مبدئيا مع اليابان

لندن – قنا:

أعلنت وزارة التجارة الدولية البريطانية، اليوم، عن توقيع اتفاق تجاري مبدئي مع اليابان من شأنه زيادة التبادل التجاري بين البلدين بنحو 15 مليار جنيه استرليني، فيما يعد أول اتفاقية تجارية كبيرة تبرمها المملكة المتحدة بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبي /بريكست/.
وقالت السيدة ليز تراس، وزيرة التجارة الدولية البريطانية، إن الاتفاق “يعد لحظة تاريخية”، مشيرة إلى أن الاتفاق سيعود بفائدة كبيرة على قطاعات التصنيع والغذاء والمشروبات والصناعات التكنولوجية.
وأوضحت تراس، أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين بريطانيا واليابان تعني أن 99 % من صادرات بريطانيا إلى اليابان ستكون معفاة من الرسوم الجمركية.
وأضافت أن “الاتفاقية التي أبرمناها في وقت قياسي وفي ظروف مليئة بالتحديات تضمن فوائد أكثر بكثير من الاتفاقية الحالية بين الاتحاد الأوروبي واليابان”.
وقالت الوزيرة البريطانية إن الاتفاقية تعد خطوة هامة نحو انضمام بريطانيا لاتفاق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادي، بحيث تصبح بريطانيا شريكا في شبكة من اتفاقات التجارة الحرة.
من جانبه علق السيد بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، على توقيع الاتفاق المبدئي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/ بالقول: “لقد استعدنا السيطرة على سياستنا التجارية وسنواصل الازدهار كدولة تجارية خارج الاتحاد الأوروبي”.
ومن المتوقع أن تستفيد كبريات الشركات اليابانية العاملة في بريطانيا، مثل شركات نيسان للسيارات وشركات هيتاشي للصناعات الإلكترونية، من بنود الاتفاقية التي تسمح لها باستيراد قطع من اليابان دون فرض رسوم عليها.
ومن المتوقع أن تعرض الاتفاقية على البرلمان الياباني، لتنال التصديق عليها بحلول شهر يناير المقبل.
وتسعى بريطانيا لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع الاقتصادات الكبرى والاقتصادات الناشئة خارج الاتحاد الأوروبي، لتعويض خروجها من التكتل الأوروبي /بريكست/ بعد انتهاء الفترة الانتقالية نهاية العام الجاري.

The post بريطانيا توقع اتفاقا تجاريا مبدئيا مع اليابان appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة