تجدد المواجهات بين أرمينيا وأذربيجان

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

تجدد المواجهات بين أرمينيا وأذربيجان

باكو – قنا:

أعلنت وزارتا الدفاع في أذربيجان وأرمينيا أن المواجهات على الحدود الشمالية بين البلدين استؤنفت اليوم الخميس بعد يوم من الهدوء.
وذكرت وزارة الدفاع الأذرية، أن الوحدات المسلحة الأذربيجانية تمكنت من إسقاط طائرة بدون طيار من نوع “X-55” خاصة بالقوات الأرمينية، عندما حاولت التحليق فوق مواقع الجيش في اتجاه محافظة توفوز على الحدود الأذرية الأرمينية .
وأضافت بحسب وكالة /أذرتاج/ الأذرية ، أن عددا من القرى الحدودية تتعرض لهجوم بالأسلحة الثقيلة وراجمات القنابل، وأن الأضرار اقتصرت على الماديات دون وقوع خسائر بين المدنيين.
من جهتها ، قالت السيدة شوشان ستيبانيان المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية، إن وحدات القوات المسلحة الأرمينية دمّرت دبابة أذربيجانية ومواقع المدفعية وبطاريات الهاون.
وأشارت في تصريح نشرته وكالة الأنباء الأرمينية /أرمنبريس/ إلى أن القوات المسلحة الأرمينية منعت محاولة التسلل من الجانب الأذربيجاني، بعد معركة ساخنة بين الطرفين.
وفي المقابل، نفى العقيد واقف درغاهلي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأذربيجانية، المعلومات الأرمينية التي تتحدث عن تدمير دبابة.. معلنا أن هذه المعلومات كاذبة و كل الدبابات للجيش الأذربيجاني في الخدمة، وأكد أن الآليات المدرعة للجيش الأذربيجاني ليست في الخط الأمامي.
وبدأ النزاع بين أذربيجان وأرمينيا عام 1988، على خلفية إعلان منطقة /قره باغ/ ذاتية الحكم من جانب واحد استقلالها عن جمهورية أذربيجان، ونتيجة الأعمال القتالية التي دارت من عام 1992 وحتى عام 1994، خسرت أذربيجان السيطرة على /قره باغ / وسبع مناطق متاخمة لها.
ومنذ عام 1992، تستمر جهود دبلوماسية دولية وإقليمية لحل النزاع، ضمن إطار “مجموعة مينسك” التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تترأسها روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.
ورغم استمرار التفاوض بين البلدين منذ وقف إطلاق النار عام 1994، إلا أن المناوشات والتهديدات باندلاع حرب لا تزال مستمرة، في ظل عدم توقيع أي من الطرفين على معاهدة سلام دائم.

The post تجدد المواجهات بين أرمينيا وأذربيجان appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة