تحذير أممي من كارثة إنسانية في أفغانستان

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

تحذير أممي من كارثة إنسانية في أفغانستان

جنيف – أ ف ب:

حذّرت الأمم المُتحدة أمس من أن انخفاض إمدادات المُساعدات الغذائية يهدّد بإغراق أفغانستان التي دمرتها حروب، في كارثة إنسانية عند حلول الشتاء.

منذ سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان قبل عشرة أيام، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أنه تمكن من إحضار 600 طن متري من المواد الغذائية و16 شاحنة جديدة إلى هذا البلد، لتسريع الاستعدادات لمُساعدة عائلات خلال الشتاء القارس.

لكن نائبة المدير الإقليمي للبرنامج أنثيا ويب، قالت للصحفيين في جنيف: إن الوقت يداهم الوكالة لإيصال المُساعدات إلى حيث ينبغي. عادة في هذا الوقت من العام يكون برنامج الأغذية العالمي بصدد تخزين المواد الغذائية في أنحاء البلاد وتوزيعها على العائلات المحتاجة قبل أن تحاصرها الثلوج الكثيفة.

لكن أمام مستويات التمويل المحدودة والاحتياجات المُتزايدة، قال البرنامج هذا العام: إنه يواجه خطر نفاد مخزون دقيق القمح الذي يُشكل صلب إمداداته، اعتبارًا من أكتوبر، وقالت ويب: «لدينا بضعة أسابيع فقط لتأمين التبرعات الضرورية قبل أن تقطع الثلوج الممرات الجبلية». وحذّرت من أنه عندما تتساقط الثلوج سيكون قد فات الأوان للمُساعدة.

وأي تأخر إضافي في استعدادات برنامج الأغذية العالمية من شأنه أن يؤدّي إلى وفيات، حسبما حذرت ويب، مُضيفة: إن الوكالة بحاجة ل 200 مليون دولار على الفور لتقديم المُساعدة المنقذة للأرواح «قبل فوات الأوان». وقالت: إن «كارثة إنسانية تترصد شعب أفغانستان هذا الشتاء ما لم يجعل المُجتمع الدولي حياتهم أولوية». وكان البرنامج قد حذر من أن ثلث الأفغان البالغ عددهم 14 مليون نسمة، يواجهون مخاطر الجوع الشديد أو الحاد، ويأتي هذا التقييم فيما تخشى منظمات إنسانية أن يُعرقل وصول طالبان إلى السلطة عمليات إيصال المُساعدات ووصول الموظفين. يواجه هذا البلد أيضًا ثاني جفاف حاد في ثلاث سنوات والآثار الاجتماعيّة والاقتصاديّة ل «كوفيد-19»، إضافة إلى تداعيات النزاع ونزوح الأهالي.

The post تحذير أممي من كارثة إنسانية في أفغانستان appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة