ترامب يرشح إيمي باريت لخلافة القاضية غينسبرغ في المحكمة العليا

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

ترامب يرشح إيمي باريت لخلافة القاضية غينسبرغ في المحكمة العليا

واشنطن – قنا:
اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيمي باريت كمرشحة للمنصب الشاغر في المحكمة العليا، خلفا للقاضية الراحلة روث غينسبرغ.
وأعلن ترامب من البيت الأبيض قراره ترشيح باريت، وهي قاضية محكمة الاستئناف الاتحادية المحافظة.. ووصف باريت بأنها امرأة “ذات ذكاء خارق” و “ولاء لا ينضب للدستور”.
وقال ترامب: “إن باريت واحدة من أكثر العقول القانونية ذكاءً وموهبة في بلادنا”.
وبعد إعلان الترشيح ، سيتم التدقيق في أوراق اعتماد المرشح، بما في ذلك الأمور المالية والقرارات القضائية السابقة، فيما يتم منح المرشح فرصة للرد في حال التشكيك في أي من الوثائق المقدمة.
ويحتاج ترشيح الرئيس ترامب إلى 51 صوتا فقط، داخل مجلس الشيوخ للمضي قدما نحو وصول القاضية المحافظة لعضوية المحكمة العليا، حيث ستواجه باريت حوالي ثلاثة أيام من جلسات الاستماع في اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون الذين غالبا ما يرغبون في وصول القاضية باريت لشغل المنصب الشاغر الذي خلفه رحيل القاضية روث غينسبيرغ، قبل ثمانية أيام.
وهذا الترشيح هو الثالث لإدارة ترامب، ويمكن أن يساعد في ترسيخ محكمة عليا محافظة لجيل كامل.
من جانبه، قال المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكي جو بايدن، ردًا على ترشيح باريت: “اليوم، رشح الرئيس ترامب القاضية ايمي باريت خلفًا لمقعد القاضية غينسبيرغ.. لديها سجل مكتوب في عدم الموافقة على قرار المحكمة العليا الأمريكية بتأييد قانون الرعاية بأسعار معقولة”.
وذكر بايدن أن باريت سبق وأن انتقدت رأي الأغلبية لرئيس المحكمة العليا جون روبرتس في تأييد القانون في 2012.. مضيفا أن مجلس الشيوخ يجب ألا يعمل على المنصب الشاغر، إلا بعد أن يختار الشعب الأمريكي رئيسه القادم.
الجدير بالذكر أن متوسط ترشيح عضو في المحكمة العليا الأمريكية يستغرق من شهرين إلى ثلاثة في المعتاد، لكن إدارة الرئيس دونالد ترامب ترغب في تعيين القاضية إيمي باريت خلال شهر واحد، وتحديدا قبل الانتخابات الرئاسية.
ويرى الجمهوريون في هذا الترشيح بمثابة فرصة مثالية لتعزيز الأغلبية المحافظة في المحكمة، بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

The post ترامب يرشح إيمي باريت لخلافة القاضية غينسبرغ في المحكمة العليا appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة