تركيا تؤكد دعم الشعب الليبي ضد أي عدوان

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

تركيا تؤكد دعم الشعب الليبي ضد أي عدوان

أنقرة – وكالات:

 أكدت تركيا مجدداً استمرار وقوفها إلى جانب الشعب الليبي ضد أي عدوان يستهدفه. جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماع مجلس الأمن القومي التركي، الذي انعقد أمس، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وأوضح البيان أن تركيا ستواصل عملياتها العسكرية خارج البلاد ضد الإرهابيين بموجب الحقوق النابعة من القانون الدولي.

وأضاف أن تركيا مُصمّمة على حماية مصالحها وحقوقها النابعة من القوانين الدولية في شرق المتوسط.

وأشار إلى أن أنقرة لن تسمح بأي مُبادرة يمكن أن تُلحق الضرر بأجواء الأمن والاستقرار في قبرص.

إلى ذلك تقود البعثة الأممية لدى ليبيا مساعي حثيثة لاستئناف الحوار السياسي المتوقف في البلاد، مدفوعة بانخفاض وتيرة الأعمال العسكرية، عقب تمكن حكومة الوفاق الليبية من طرد قوات اللواء المُتقاعد، خليفة حفتر من الغرب الليبي بالكامل. ويستند التحرك الأممي إلى مُخرجات مؤتمر برلين الذي عُقد في يناير الماضي والذي يدعو بالأساس إلى وقف دائم لإطلاق النار، وتفعيل المسار السياسي.

وفي هذا السياق بحثت ستيفاني ويليامز، الرئيسة المؤقتة للبعثة الأممية، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ونائبيه، ومُقرر المجلس، ورئيس لجنة حواره، سبل استئناف الحوار السياسي، وذلك بعد وقت قصير من اجتماع ويليامز بالرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون في محاولة لتنسيق جهود إحياء المسار السياسي.

بدوره، تمسك المجلس الأعلى للدولة باستبعاد حفتر من أي حوار، كشرط لمُشاركته في أي مفاوضات سياسية مع أطراف الصراع في البلاد. وقال عضو المجلس الأعلى للدولة، عادل كرموس: إن المجلس لديه ثوابت عدة في ما يتعلق باستئناف الحوار، أبرزها أن الاتفاق السياسي المُوقّع في الصخيرات عام 2015 هو المرجعية لأي حوار، ورفض عسكرة الدولة.

وأضاف: «بعد العدوان على العاصمة تمسّكنا بثابت آخر وهو رفض مشاركة حفتر في أي حوار وبأي شكل، وهذا الموقف يتبناه المجلس الرئاسي بقيادة فايز السراج».

وشدّد على أن الانتصارات الأخيرة للجيش، وسيطرته على كامل المنطقة الغربية، تعزّز موقفنا الرافض لمُشاركة حفتر في أي حوار، مدعماً بما تم رصده من جرائم ضد الإنسانية التي ستحول دون توليه لأي منصب، فضلاً عن عدم اعتباره طرفاً في أي حوار». ولفت كرموس إلى أن أساس الجلوس للحوار يرتكز على حقن دماء الليبيين والحفاظ على مقدّراتهم، متابعاً: «إذا تهيأت الظروف لعقد حوار يشمل الأطراف السياسية والمؤسسات والنخب، بما يضمن مدنية الدولة والتداول السلمي على السلطة مع استبعاد الانقلابيين ومؤيديهم، فإن هذا سيكون نصراً يُضاف إلى النصر العسكري الذي تحقق على أرض الواقع».

The post تركيا تؤكد دعم الشعب الليبي ضد أي عدوان appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة