تقديم طلبات الترشح لجائزة التميز العلمي 3 أكتوبر

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

تقديم طلبات الترشح لجائزة التميز العلمي 3 أكتوبر

الدوحةـ الراية:

دعت اللجنةُ المنظمةُ لجائزة التميز العلمي المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط المشاركة إلى أهمية الالتزام بشروط وإجراءات تقديم طلبات الترشح والتي حُدد لها الفترة من 3 أكتوبر وحتى 31 أكتوبر القادم، مشيرةً إلى أن فترة تحكيم ملفات الترشح ستبدأ من تاريخ 1 نوفمبر وتستمر حتى 5 ديسمبر 2021م، وسيتم إعلان النتائج في المؤتمر الصحفي الذي سينعقد خلال الأسبوع الثاني من شهر يناير 2022م

وواصلت اللجنةُ المنظمة لجائزة التميز العلمي في دورتها الخامسة عشرة تنظيم سلسلة الورش التعريفية بفئات الجائزة وإجراءات التقديم، حيث نظمت سلسلة من الورش التعريفية بجائزة التميز العلمي فئة طالب الابتدائي، فئة طالب الإعداديّ، وفئة طالب الثانوي، وفئة الطالب الجامعي، وذلك عن بُعد عبر منصة برنامج تيمز Microsoft Teams، حيث قام بتقديمها رؤساء لجان تحكيم جائزة التميز العلمي بفئاتها الأربع.

ويأتي تنظيم هذه الورش التعريفية لفئات جائزة التميز العلمي سنويًا بهدف شرح كيفية تقديم الملفات والتعرف على شروط كل فئة من فئات الجائزة على حدة، والتعريف بمعايير وشروط جائزة التميز العلمي، ومتطلبات كل فئة وكيفية التقديم لها، والإجابة عن أسئلة واستفسارات المهتمين بالترشّح للجائزة.

وأوضحت الأستاذةُ إيمان سويد سالم جوهر رئيس لجنة تحكيم فئة الطالب المتميز للمرحلة الابتدائية، أنّه يتم اختيار المتنافسين من بين الطلاب القطريين بشرط أن يكون الطالب مسجلًا في الصف السادس بإحدى المدارس الابتدائية بدولة قطر، ويستثنى من شرط التسجيل بمدارس الدولة أبناء أعضاء الهيئات الدبلوماسية، والطلبة الذين يقيمون مع ذويهم خارج الدولة أثناء المهمات الرسمية أو الابتعاث الدراسي أو العلاج. على أن يكون الطالب حاصلًا على 95% فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة.

ويشترط أن يحقق الطالب الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية البلاتينية 90% من مجموع الدرجات التقييمية، أو الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية الذهبية 80% من مجموع الدرجات التقييمية واجتياز المقابلة الشخصية بنجاح. ويعتمد التقييم على عدة معايير هي السمات الشخصية وتنمية القدرات والمهارات، والإسهامات المجتمعية، والمسابقات والجوائز، والأبحاث والمشاريع العلمية.

كما تمنح شهادة تميز ومكافأة مالية للطالب المتميز – فئة الميدالية البلاتينية قدرها (15,000 ريال قطري) وميدالية بلاتينية، وفئة الميدالية الذهبية قدرها (10,000 ريال قطريّ) وميدالية ذهبية.

وتناولت الورشةُ التعريفيةُ لفئة طالب المرحلة الإعداديّة التي قدمتها السيدة غادة سلطان لرم رئيسة لجنة تحكيم فئة الطالب الإعدادي متطلبات وشروط الترشح للجائزة، حيث يشترط أن يكون الطالب قطري الجنسية وأن يكون مسجلًا في الصف التاسع بإحدى المدارس الإعدادية بدولة قطر. ويستثنى من شرط التسجيل بمدارس الدولة أبناء أعضاء الهيئات الدبلوماسية، والطلبة الذين يقيمون مع ذويهم خارج الدولة أثناء المهمات الرسمية أو الابتعاث الدراسي أو العلاج، وأن يكون حاصلًا على 95% فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة. كما يشترط أن يحقق الطالب الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية البلاتينية (90% من مجموع الدرجات التقييمية) أو الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية الذهبية (80% من مجموع الدرجات التقييمية) بالإضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح.

ويمنح الطالب المتميز فئة الميدالية البلاتينية الفائز شهادة تميز وميدالية بلاتينية ومكافأة مالية قدرها (20,000 ريال قطري). بينما يمنح الطالب المتميز الفائز – فئة الميدالية الذهبية مكافأة مالية قدرها (15,000 ريال قطري) وميدالية ذهبية، وشهادة تميز.

كما استعرضت السيدة حصة سليمان الحمادي رئيس لجنة تحكيم فئة الطالب المتميز للمرحلة الثانوية خلال الورشة التعريفية التي أدارتها شروط ومتطلبات الترشح، حيث يشترط أن يكون الطالب قطري الجنسية، وأن يكون حاصلًا على الشهادة الثانوية في العام نفسه من إحدى المدارس بدولة قطر، ويستثنى من شرط التسجيل بمدارس الدولة أبناء أعضاء الهيئات الدبلوماسية، والطلبة الذين يقيمون مع ذويهم خارج الدولة أثناء المهمات الرسمية أو الابتعاث الدراسي أو العلاج. كما يشترط أن يكون حاصلًا على 95% فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة من المجموع الكلي من المواد الدراسية أو ما يعادلها.

فئة الطالب الجامعي

وأوضحت الورشة التعريفية لجائزة التميز العلمي لفئة الطالب الجامعي التي يترأسها الدكتور أحمد عبدالرحمن العمادي عميد كلية التربية بجامعة قطر، أنه يشترط لقبول الترشح للجائزة أن يكون المرشح طالبًا قطريًا حاصلًا على الشهادة الجامعية من إحدى مؤسسات التعليم العالي المعتمدة بمعدل لا يقل عن 3.6 على مقياس 4 من إجمالي مجموع درجات الشهادة أو ما يعادله. وسوف يتم الاختيار بطريقة تنافسية من ضمن المتقدمين المحققين للشروط الآتية: أن يكون المترشح قطري الجنسية، وأن يكون خريجًا من إحدى مؤسسات التعليم العالي المدرجة في قوائم وزارة التعليم والتعليم العالي، أو العاملة في الدولة أو أن تكون لديه شهادة جامعية معادلة، وأن يكون حاصلًا على الشهادة الجامعية في نفس العام الأكاديمي المتقدم فيه للجائزة، ويُستثنى من ذلك طلبة البعثات والدارسون في الخارج.

The post تقديم طلبات الترشح لجائزة التميز العلمي 3 أكتوبر appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة