جامعة حمد بن خليفة تنظم ورشة عمل إلكترونية حول الحوكمة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

جامعة حمد بن خليفة تنظم ورشة عمل إلكترونية حول الحوكمة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الدوحة-قنا:

 نظمت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع مركز بروكنجز الدوحة، ورشة عمل إلكترونية حول “الحوكمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والدروس التي يمكن تعلمها من استجابات دول المنطقة لجائحة فيروس كورونا /كوفيد-19/”.

وتناولت الورشة الإلكترونية التحديات المؤسسية والإدارية التي واجهتها بعض دول المنطقة، والتي تفاقمت وتجلت للعيان نتيجة لانتشار هذه الجائحة العالمية. كما طرحت للنقاش خلال الورشة دراسة الفجوات في تقديم الخدمات العامة، بالإضافة إلى أوجه القصور في مجالات الحوكمة، ومن بينها سيادة القانون، وجودة التنظيم، والمساءلة، أو مشاركة المواطنين.

وهدفت الجلسات الإلكترونية التي عقدت خلال الورشة إلى معالجة موضوعات متعلقة بالاستجابات للجائحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والرؤى المتعلقة بتحديات الحوكمة التي اكتسبت من خلال التعامل مع هذه الأزمة، والمسارات المستقبلية لضمان مستقبل عادل في عالم يتمتع بالحكم الرشيد في مرحلة ما بعد انتهاء الجائحة.

وضمت قائمة المتحدثين في الورشة نخبة واسعة من الباحثين الأكاديميين والخبراء في مجالات السياسات من منظمات مثل المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا /الإسكوا/، والبنك الدولي، والباروميتر العربي، وجامعة هارفارد، وجامعة واترلو، والجامعة الألمانية للعلوم الإدارية /شباير/، وكلية السياسات العامة، ومركز بروكنجز الدوحة.

وفي حديثه عن نتائج الورشة الإلكترونية، عبر الدكتور ليزلي بال، العميد المؤسس لكلية السياسات العامة عن سعادته بالشراكة مع معهد بروكنجز الدوحة لتنظيم هذه الورشة الإلكترونية المهمة، والتي كانت مفيدة للغاية بفضل المساهمات المتميزة من المشاركين. كما أتاحت الورشة فرصة لدراسة استجابات دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للجائحة والتحديات التي واجهتها في هذا الصدد، وتقييم الدروس المستفادة منها. ولا شك أن استجابة المنطقة لهذه الأزمة ستساعد على تحسين سبل تقديم الخدمات العامة بشكل أفضل.

من جانبه أوضح الدكتور طارق يوسف، مدير مركز بروكنجز الدوحة أن هذه الفعالية استقطبت خبراء رائدين شاركوا في دراسة الاستجابات المؤسسية للجائحة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسوف تساعد الرؤى التي طرحت خلال الورشة في تحسين ارتباط السياسات بهذا العمل، معربا عن أمله في أن تفضي إلى تحقيق نتائج أفضل فيما يتعلق بوضع السياسات، ودفع المناقشات الدائرة حول هذا الموضوع إلى الأمام.”

وتأسست كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة في عام 2019 لتزويد الطلاب بالمهارات التي يحتاجون إليها لإحداث التغيير المأمول في مجال صنع السياسات والحوكمة في جميع أنحاء العالم.

ويتميز مركز بروكنجز الدوحة بأنه مركز أبحاث خارجي تابع لمعهد بروكنجز في العاصمة الأمريكية واشنطن. ويجري المركز باعتباره مركزا بحثيا تابعا لمعهد بروكنجز في المنطقة منذ عام 2008، أبحاثا مستقلة وعالية الجودة، وتحليلات سياسية حول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

The post جامعة حمد بن خليفة تنظم ورشة عمل إلكترونية حول الحوكمة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة