جامعة حمد تناقش عدالة توزيع لقاح كورونا عالميًا

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

جامعة حمد تناقش عدالة توزيع لقاح كورونا عالميًا

الدوحة – قنا:

نظّمت كليتا القانون والسياسات العامة بجامعة ‏حمد بن خليفة‏ ندوة عبر الإنترنت تناولت الاعتبارات الحيوية للتوزيع العادل والفعّال للقاحات كورونا «‏كوفيد-19»‏ على مستوى العالم.
وتناول المُشاركون في الندوة الوتيرة السريعة لتطوير لقاحات الفيروس وتوزيعها غير المتكافئ بين البلدان والدول وداخلها، والأثر المُحتمل للتطعيمات في تعزيز قدرة الأفراد على السفر أو وصولهم إلى بعض المرافق مثل الملاعب الرياضية وساحات الحفلات الموسيقية، فضلًا عن التحديات القانونية والطبية والأخلاقية الشائكة المُتعلقة بالمسألة، في وقت تمثل فيه عملية توزيع اللقاح خطوة مهمة على طريق إنهاء هذه الجائحة وإنقاذ الأرواح.
وافتتحت الدكتورة سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون بجامعة ‏حمد بن خليفة، الندوة بطرح بعض القضايا، من بينها مسائل قانونية مثل ما إذا كان يتعين أن يكون التطعيم أمرًا ضروريًا لجميع الأشخاص أو لبعض العمّال، أو ما إذا كان يجب السماح للأشخاص برفض تلقي اللقاح.
وقالت كارامانيان: إن تطوير لقاحات «‏كوفيد-19»‏ ساهم في ظهور شعور حول العالم يدفع نحو إمكانية القضاء على الجائحة، منوهة إلى أنه رغم تقديم بعض البلدان لملايين الجرعات بالفعل حتى الآن، إلا أن العديد من الدول الأخرى لا تزال تعاني للحصول على نصيب من هذه اللقاحات.
واعتبرت أن هذا التفاوت في الحصول على نصيب من اللقاحات يمكن أن يؤدي إلى إطالة أمد الجائحة بشكل كبير، ويؤخر الانتعاش الصحي والاقتصادي العالمي، مُعتبرة أن هذا الأمر يتطلب الدخول في مناقشات مستنيرة على غرار ما جرى بهذه الندوة.
من ناحيته، ألقى الدكتور ليزلي ألكسندر بال، عميد كلية السياسات العامة كلمة بالمناسبة، أكد فيها على الأبعاد السياسية لتوزيع اللقاح، لافتًا النظر إلى أنه قد كان للوباء تأثير كبير على العالم بأسره، ومبينًا أنه عند تطوير إستراتيجيات توزيع اللقاحات، من المهم التأكد من تلبية احتياجات من هم في أمسّ الحاجة إليها.
كما أوضح أنه يجب أن تكون ردود السياسات دائمًا أخلاقية وتتبع الصالح العام، لكنه اعتبر في هذه الحالة أن الدعوة إلى التوزيع العادل للقاحات لا تعد فقط مسألة أخلاقية وإنسانية، بل «إنها مسألة لها أبعاد عملية وعقلانية أيضًا».
وقد تبادل الخبراء الذين تحدّثوا في الندوة وجهات نظرهم من منطلق تخصصاتهم لاستعراض التحديات والتدابير المُقترحة لتحسين عملية توزيع اللقاح بشكل أكثر فاعلية، إدراكًا منهم للطبيعة مُتعدّدة التخصصات لهذا الموضوع.
وسلّطت الندوة الضوء على التزام جامعة ‏حمد بن خليفة‏ باستضافة مُحاضرات وندوات ومؤتمرات وغيرها من البرامج الرامية لتنمية القدرات بهدف تيسير سبل الحوار المُتبادل بين القطاعات المهنية والأكاديمية التي تشجّع على إجراء مُناقشات مثيرة للتفكير وتعزّز الحلول المبتكرة.

The post جامعة حمد تناقش عدالة توزيع لقاح كورونا عالميًا appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة