جامعة قطر تبتكر تقنية لمُعالجة المياه العادمة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

جامعة قطر تبتكر تقنية لمُعالجة المياه العادمة

الدوحة – هبة البيه:

ابتكرت جامعة قطر تقنية صديقة للبيئة لمُعالجة المياه العادمة، تساعد في الحد من التلوث في البيئة البحرية، ويمكن تطبيقها في الصناعات التي تكون المياه العادمة جزءًا من مخرجات عملية تصنيعها، بالإضافة إلى مُعالجة مخلفات الصناعات النفطية.

الدكتور مفتاح النعاس

وقال الدكتور مفتاح النعاس، مدير مركز أبحاث مُعالجة الغاز بجامعة قطر: عند التفكير في البيئة، يجب علينا التركيز على مُعالجة «المياه المُنتجة» وعدم النظر إليها على أنها نفايات، حيث يمكن استخدامها بعد المُعالجة لأغراض الري وتقليل العبء على محطات التحلية لافتًا إلى أن ذلك يُعد تحقيقًا للتوجه العام لدولة قطر وهو الوصول لما نسبته 0% من المُخلفات التي يتم تصريفها في مياه الخليج.

وتابع: ساهمنا في إنتاج ما يُعرف بـ»خلية التخثير الكهربائي» لمُعالجة المياه المُنتجة، حيث تستخدم الخلية شكلاً مبتكرًا من تصميم القطب الكهربائي المُثقب لإزالة أو تقليل تكوين طبقة عازلة من الأكاسيد، وفي الاختبارات، تبين أنها تقلل من استهلاك الطاقة بحوالي 70% مُقارنةً بالقطب الكهربائي النموذجي المُستخدم عادة في هذه العملية.

وأضاف الدكتور النعاس بأن هذا النظام جاهز الآن لمرحلة الاختبار، والتي سيتم بها إجراء دراسة تقنية مالية حول تكلفة مُعالجة المتر المكعب الواحد من «المياه المُنتجة» وهو ما لا يمكن تقديره في المُختبر. ومن حُسن الحظ أن مركز أبحاث مُعالجة الغاز لديه وحدات تستوعب تجربة المشروع، لافتًا إلى أن هذه التقنية الصديقة للبيئة رائدة في الحد من التلوث في البيئة البحرية. حيث لن تقتصر على مُخلفات الصناعات النفطية فحسب، بل يمكن تطبيقها على باقي الصناعات التي تكون المياه العادمة جزءًا من مخرجات عملية تصنيعها.

موضحًا أن الهدف الرئيسي من الدراسة هو تطوير تصميم قطب كهربائي مثقوب فعّال يمكنه تقليل تخميل الكاثود وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة. وقد تم اختبار تصميم الخلية الجديد وتحسينه لمُعالجة المياه المُنتجة لتقليل تركيز الملوثات العضوية الرئيسية في الماء، كما تم تقييم كفاءة تقليل الملوثات في التصميم المقترح وقياسها باستخدام تكوينات خلايا مُتعدّدة، فضلاً عن أنه تم تحسين أداء الخلية باستخدام منهجية سطح الاستجابة، ثم تم تشغيلها بشكل مُستمر لتقييم كفاءة التخثير الكهربي.

ولفت إلى أن مركز أبحاث الغاز بجامعة قطر يركز على عمليات النفط والغاز والأبحاث المتعلقة بها من الاستخراج إلى التسويق، وغالبًا ما ينتج عن عمليات استخراج النفط والغاز كميات كبيرة من المياه الملوثة، وهي في الأساس مزيج من المياه الموجودة في البئر أو المياه التي يتم حقنها داخل البئر لتحسين عملية إنتاج النفط والغاز.

وأفاد بأنه عادة ما تحتوي هذه المياه على ملوثات عديدة يتوجب مُعالجتها لكي يتم إعادة استخدامها أو التخلص منها، ومن التقنيات الواعدة في عمليات مُعالجة هذه المياه عملية التخثير الكهربائي لتسهيل فصل هذه الملوثات، مشيرًا إلى أن العقبة الكبيرة التي تواجه هذه التقنية هي تشكيل طبقة من الملوثات على سطح الكاثود، ما يجعله خاملاً وغير فعّال في عملية الفصل.

وأضاف: لحل هذه المشكلة ابتكرنا تصميم قطب كهربائي جديد لتقليل خمول الكاثود، وتمكن هذا الابتكار عند الاختبار من تقليل نسبة الملوثات بنسبة 98% أثناء عملية مُعالجة المياه المُصاحبة للإنتاج وتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 70%.

The post جامعة قطر تبتكر تقنية لمُعالجة المياه العادمة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة