جامعة قطر تحقق المركز 21 في التصنيف الدولي للجامعات الحديثة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

جامعة قطر تحقق المركز 21 في التصنيف الدولي للجامعات الحديثة

الدوحة – قنا :

حققت جامعة قطر تقدما كبيرا في التصنيف الدولي للجامعات الحديثة، محتلة المركز 21، وفقا لتصنيف كيو إس Quacquarelli Symonds (QS) للعام 2021 في فئة أفضل 50 جامعة لا يتجاوز عمرها 50 عاما- لتقفز بذلك 10 مراكز عن العام السابق.

كما حققت أيضا المركز 73 في تصنيف تايمز (THE) للجامعات الحديثة محققة تقدما بستة مراكز عن العام الماضي والذي أحرزت فيه المركز 79.

ويتم تقييم الجامعات وفقا لتصنيفات (QS) لأفضل 50 جامعة لم يتجاوز عمرها 50 عاما بالاستناد إلى ستة مؤشرات، تتمثل في السمعة الأكاديمية، وسمعة الخريجين في سوق العمل، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، ونسبة أعضاء هيئة التدريس مقارنة بنسبة الطلبة، والنسبة المتاحة من الجامعة للطلبة الدوليين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب.

أما تصنيف التايمز (THE) فهو نسخة معدلة من تصنيفاتها للجامعات العالمية بحيث تقوم بتقييم مجهودات الجامعات الشابة وإعادة معايرتها لتصبح بنفس وزنها مع الجامعات العريقة.

ويعتمد التصنيف على تقييم خمسة مجالات، تتمثل في التعليم والبحث العلمي والاستشهادات المرجعية البحثية والسمعة العالمية وإيرادات الجامعة من قطاع الصناعة.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر إن الجامعة أظهرت نجاحا متواصلا وتقدما في عدد من التصنيفات الدولية المهمة في مختلف الفئات.

وأضاف أن الاعتراف بها كواحدة من أفضل الجامعات الشابة وإظهار التحسن عاما بعد عام في تقريرين مرموقين يؤكد التفوق الأكاديمي ويعزز الجهود التي بذلتها جامعة قطر في مجالات عدة، مثل البحث والقدرة التنافسية الدولية.. مشيرا إلى تأثير الجامعة الكبير في المجالات البحثية والتزامها بالكفاءة.

وأعرب رئيس جامعة قطر عن الفخر بارتقاء الجامعة وصعودها إلى مستويات رفيعة خلال هذه الأزمة العالمية الحالية لتصبح في مصاف الجامعات المرموقة.. وقال “نحن فخورون بتحقيقنا لمراكز مرموقة في هذا التقييم وسنواصل السعي للتميز والتطور في جميع المجالات”.

يذكر أن جامعة قطر حصلت على المركز 245 عالميا والمركز الخامس عربيا في تصنيف QS للجامعات العالمية للعام 2021.

كما احتلت المركز 52 في تصنيف تايمز للتعليم العالي (THE) على مستوى جامعات آسيا 2020 للسنة الثالثة على التوالي مما يعزز خطى الجامعة وفق الاستراتيجية الخمسية 2018-2022، والتي حددت الطرق لتحقيق استمرارية التميز في الأداء، معتمدة على المجالات الرئيسية للتعليم والبحث والشراكات مع المؤسسات المختلفة وبما يحقق خطط وتطلعات رؤية قطر الوطنية 2030.

The post جامعة قطر تحقق المركز 21 في التصنيف الدولي للجامعات الحديثة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة