جامعة قطر في المركز 601 عالميًّا

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

جامعة قطر في المركز 601 عالميًّا

الدوحة – الراية:

حصلت جامعة قطر على المركز 601 من أصل 700 عالميًّا وَفقًا للتصنيف الأكاديميّ للجامعات العالمية لعام 2020 (ARWU) والذي تمّ الإعلانُ عنه في 15 أغسطس من قبل تصنيف شنغهاي، لتُحافظ الجامعة على ما حقّقته من ترتيب منذ عام 2017، إذ حصلت على المرتبة 601-700، وعلى المرتبة 901-1000 في عام 2018، لتعاود الصدارةَ من جديدٍ في نسخة هذا العام. وتعدُّ منظمة تصنيف شنغهاي جهةً مكرّسةً للبحث في ذكاء التعليم العالي والاستشارات المُتعلقة بذلك، وتتولّى مَهمة النشر الرسميّ للترتيب الأكاديميّ للجامعات العالميّة منذ عام 2009.

د. حسن الدرهم

يتمّ تصنيفُ الجامعات من خلال عدة مؤشّرات للأداء الأكاديميّ أو البحثيّ، بمن في ذلك الخريجون والموظفون الحائزون جائزة نوبل أو ميدالية فيلدز – الجائزة الأولى على مُستوى العالم في مجال الرياضيات وتعادل جائزة نوبل- والباحثون المشهود لهم دوليًّا، والأوراق المنشورة في مجلة Nature and Science العلميّة، والأوراق المفهرسة في مؤشّرات الاقتباس الرئيسيّة، وكذلك نسبة الأداء الفرديّ من الأداء الأكاديميّ للمؤسّسة. لكل مؤشر من المؤشرات السابقة؛ يتمّ تعيين درجة 100 للمؤسّسة التي حصلت على أعلى الدرجات، ويتم احتساب درجات المؤسّسات الأخرى كنسبة مئوية من الدرجة العُظمى. ويتمّ التدقيقُ على توزيع البيانات لكلّ مؤشّر لضمان موضوعيّة ودقّة النتيجة، وتُستخدم الأساليبُ الإحصائيّة القياسيّة لضبط المؤشّر إذا لزم الأمر.

وبهذه المناسبة، قال سعادةُ الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر: «بروز اسم جامعة قطر في تصنيف شنغهاي للجامعات العالميّة ما هو إلا ثمرة عمل مدروس وتضافر جهود الجامعة للارتقاء بجودة التعليم والبحث العلميّ».

كما تقدّم (ARWU) تصنيفًا بأفضلِ الجامعات في العالم منذ عام 2003 وبشكل سنويّ، وذلك بِناءً على مَنهجية شفافة وبيانات موضوعية من جهات متنوّعة، حيث تمّ الاعترافُ بها كجهة تعمل على تصنيف الجامعات العالميّة الأكثر جدارة بالثقة. وفي نسخة هذا العام دخلت أكثر من 40 جامعة في قائمة أفضل 1000 جامعة لأوّل مرّة.

يُذكر أنّ المؤشّرات والمعايير لتصنيف ARWU موزّعة كالتالي: 10% لجودة التّعليم و40% لكفاءة الهيئة التدريسيّة، و40% لنتائج ومخرجات البحث العلميّ، و10% للأداء الفرديّ ضمن المؤسّسة.

The post جامعة قطر في المركز 601 عالميًّا appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة