جلسة حول العمارة التقليدية في قطر بوزارة الثقافة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

جلسة حول العمارة التقليدية في قطر بوزارة الثقافة


الدوحة – قنا :

عقدت إدارة التراث والهوية بوزارة الثقافة والرياضة اليوم جلسة ثقافية بعنوان /العمارة التقليدية في قطر/ وذلك بمقر الوزارة وبحضور عدد من الباحثين والمهتمين بالتراث القطري .
وجاءت هذه الجلسة في إطار حرص الوزارة على إلقاء الضوء على تراث المجتمع القطري وخاصة العمارة التقليدية ، ولتوعية الأجيال الجديدة بمعرفة أهميتها والتفرقة بين الأساليب التي ميزت كل شكل من أشكال العمارة القطرية في كل مرحلة تاريخية.
وقدم خلال الجلسة التي أدارها الإعلامي والباحث صالح غريب من إدارة التراث والهوية، المهندس المعماري والباحث محمد علي عبدالله ورقة بعنوان ” العمارة التراثية في قطر.. عصر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني 1860- 1913 م “، أوضح خلالها أن قطر لها رصيد كبير من التراث المعماري الذي يشكل الحفاظ عليه ضرورة للحفاظ على هوية المجتمع وهو ما تقوم به الدولة ممثلة في المكتب الهندسي الخاص ومتاحف قطر من ترميم للمواقع الأثرية والتاريخية، وفق المعايير العلمية، والتي تضمن الحفاظ على التراث من ناحية، وتوظيفه وفق منهجية علمية من ناحية أخرى.
واستعرض الباحث بالصور الموثقة أهم المعالم الأثرية التي بناها مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني /طيب الله ثراه/ والتي أقام بها ومنها بيته في البدع عام 1849، ثم بيته في الدوحة 1855، ثم انتقاله إلى بيت آخر في الدوحة عام 1860، لينتقل إلى بيته بالظعاين عام 1878، ثم انتقل إلى قلعة في الوسيل عام 1902 ، وهي مشروع تم العمل على ترميمه، وقد بنى البيت الشرقي عام 1884 ولكنه لم يسكنه وكان قريبا من متحف قطر الوطني الحالي .
كما أشار الباحث إلى عدد من المشاريع التي أقامها الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني ومنها سور الدوحة والذي بني 1889 ليمتد بطول 2645 مترا وبارتفاع ثلاثة أمتار مع وجود 30 برجا فيه ، وقصره في الصخامة، وغرس الوجبة 1889، وغرس نعيجة 1872 ويتم ترميمه حاليا ، وغرس الغرافة 1890.
كما تناول اهتمام الشيخ جاسم ببناء المساجد في كل أماكن إقامته، والقلاع والأبراج وأهم السمات التي ميزت العمارة القطرية في هذه المرحلة التاريخية وكذلك شكل الزخارف التي اتسمت بها العمارة في قطر.
وشهدت الجلسة العديد من المداخلات التي تفاعلت مع المعلومات والصور التي قدمها الباحث .

The post جلسة حول العمارة التقليدية في قطر بوزارة الثقافة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة