“حمد الطبية” تنبه لعدم ترك الأطفال بمفردهم داخل السيارة وتقدم نصائح لضمان سلامتهم

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

“حمد الطبية” تنبه لعدم ترك الأطفال بمفردهم داخل السيارة وتقدم نصائح لضمان سلامتهم

الدوحة ـ قنا:

شددت مؤسسة حمد الطبية على عدم ترك الأطفال بمفردهم بالسيارة، وقدمت نصائح وإرشادات صحية لضمان سلامتهم بالمركبات في الأجواء الحارة.
وأصدر برنامج /حمد للوقاية من الإصابات/ التابع لمركز حمد لإصابات الحوادث بمؤسسة حمد الطبية قائمة تضم أفضل الممارسات التي من شأنها المساهمة في ضمان تحقيق أفضل مستويات الأمان والسلامة داخل المركبات، وبشكل خاص للأطفال، خلال فصل الصيف حيث تشهد فيه درجات الحرارة مستويات مرتفعة في معظم أرجاء الدولة.
ونبهت الدكتورة عائشة عبيد، مساعد مدير برنامج حمد للوقاية من الإصابات، الجمهور للخطر المتزايد خلال فصل الصيف لضربات الشمس والإجهاد الحراري، ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالة ترك الأطفال داخل المركبة في هذا الجو الحار، مبينة أن الحرارة قد ترتفع داخل المركبة المتوقفة بمقدار 40 درجة مئوية أكثر من الدرجة خارجها.
وقالت إنه حتى في حالات الجو المعتدل أو وقوف السيارة في موقف مظلل، فإن درجة الحرارة داخل المركبة المتوقفة قد تكون أكثر بـ 20 درجة مئوية عما هي خارجها، مضيفة في سياق متصل “قد يتسبب ذلك الفرق في درجة الحرارة في رفع درجة حرارة الطفل في الخمس دقائق الأولى، الأمر الذي يزيد بصورة كبيرة من خطر الإصابة بالحمى، الجفاف، النوبات، والضربة الحرارية وقد يؤدي حتى إلى الوفاة”.
وأوضحت أن ارتفاع درجة حرارة الجو في الأيام الحارة يشكل بعض المخاطر على كل السكان ولكنه يتسبب في مخاطر أشد على الأطفال، حيث ترتفع درجة الحرارة لديم بخمسة أمثال السرعة التي ترتفع بها درجة حرارة أجسام البالغين ما يزيد من خطر إصابتهم بالجفاف والضربة الحرارية.
ولفتت إلى أن تلك المخاطر ليست حكراً على الأطفال وحدهم، بل إن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية متعددة أو أمراض مزمنة هم كذلك عرضة لنفس تلك المخاطر التي قد يتعرض لها الأطفال في حالة تركهم أو مجرد الانتظار لبعض الوقت داخل المركبة أثناء ارتفاع درجة الحرارة داخلها، مشيرة إلى أن الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة عادة ما يحتاجون للمزيد من الانتباه بهذا الخصوص.
وقدم برنامج حمد للوقاية من الإصابات عددا من التوصيات الأساسية للمحافظة على سلامة الأطفال من الحرارة الشديدة بالمركبات منها ضرورة عدم ترك الطفل دون مراقبة أو إشراف داخل المركبة حتى ولو لدقيقة واحدة، والتأكد من أن كافة الأطفال قد غادروا المركبة، وخاصةً الأطفال الأصغر عمرا.
وقال إنه في حالة فقدان أي طفل يتعين دائماً فحص وتفتيش المركبة، فقد يكون مختبئاً داخلها، مع ضرورة الحرص على إعطاء الطفل كمية كافية من مياه الشرب لتناولها خلال الرحلة بالمركبة، والتأكد من ارتدائه ملابس خفيفة ومريحة خلال الرحلة، مستعرضا جملة من النصائح والإرشادات ذات الصلة.
وذكر أنه في حال ظهور أية أعراض مرضية مرتبطة بالحرارة على الطفل مثل التعرق، الجفاف أو التشوش يتوجب أخذه فوراً، إلى منطقة أكثر برودة لخفض حرارة الجسم ثم الاتصال بالرقم (999) للحصول على التعليمات والإرشادات السليمة والمناسبة.

The post “حمد الطبية” تنبه لعدم ترك الأطفال بمفردهم داخل السيارة وتقدم نصائح لضمان سلامتهم appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة