خطاب صاحب السمو أمام مجلس الشورى جسد تطلعات الأمة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

خطاب صاحب السمو أمام مجلس الشورى جسد تطلعات الأمة

الدوحة –  الراية:

تناولت حلقة برنامج الحقيقة على تليفزيون قطر أمس، خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى أمام دور الانعقاد العادي ال ٤٩ لمجلس الشورى، ووصفته بأنه كان خطابًا شاملًا، استعرض فيه صاحب السمو السياستين الداخلية والخارجية ومُنجزات الدولة ومشاريعها المستقبلية.

وأشار تقرير البرنامج إلى أن صاحب السمو أمير البلاد المفدى، ثمّن في خطابه السنوي أمام مجلس الشورى الخيار الذي واجهت به دولة قطر جائحة «كوفيد-١٩»، والذي يقوم على الإغلاقات الجزئية المرحلية والمدروسة، وهو خيار مرن لم يُضحّي بصحة الناس ولا بالاقتصاد. كما شدّد سموه على أن النظام الصحي للدولة أثبت جدارته في التعامل مع هذه الجائحة وأن قطر دعمت جهود المجتمع الدولي في التصدي للوباء بتوجيه المُساعدات اللازمة لأكثر من ٧٠ دولة ومنظمة دولية.

مكافحة الوباء

ونقل التقرير قول صاحب السمو «ثمّة دروس مُستفادة من الوباء فيما يتعلق بأهمية قطاع الصحة العامة، وأهمية التعاون بين دور الدولة والمجتمع والفرد في الوقاية وكيفية استمرار الاقتصاد والعملية التعليمية رغم كل شيء، وأهمية التضامن الاجتماعي وتقدير دور العاملين في المجالات الحيوية الذين يُقدّمون الخدمات للمحجورين في بيوتهم مثل توفير الغذاء والخدمات الصحية والأمن والشرطة والمواصلات وغيرها.

متانة الاقتصاد

ولفت التقرير إلى أنه على الصعيد الاقتصادي أكد صاحب السمو أن القوانين والإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين بيئة الأعمال وتنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص بدأت تؤتي ثمارها بما عزّز الثقة في متانة الاقتصاد القطري وقدرته على استيعاب الأزمات الاقتصادية الكبيرة لكن تحقيق الأهداف بعيدة المدى يطرح عدة تحديات منها تنويع مصادر الدخل والانتقال من عقلية الاستهلاك إلى عقلية المُجتمع المُنتج.

ونقل التقرير قول صاحب السمو «أؤكد مرة أخرى، أن الوظيفة في قطاعات الدولة المختلفة ليست مجرد استحقاق بل هي واجب ومسؤولية، ولهذا لابد من ربط الأجر والترقية بالجدارة والإنتاجية وتطبيق ذلك على جميع العاملين في الدولة بدون استثناء».

مكانة قطر

وذكر التقرير أن الخطاب كان مناسبة بَيَّنَ فيها حضرة صاحب السمو أن مكانة قطر الدولية ما فتأت تتعزّز رغم استمرار الحصار الجائر وذلك للدور التي تقوم به في القضايا التي تهم المجتمع الدولي ولسياساتها الحكيمة وإسهامها في حل النزاعات عبر الحوار مؤكدًا موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للأشقاء الفلسطينيين وفق لقرارات الشرعية الدولية.

انتخابات الشورى

ونوه التقرير إلى أنه على صعيد آخر، أعلن صاحب السمو أن انتخابات مجلس الشورى ستجرى في شهر أكتوبر المقبل وهي خطوة مهمة لتعزيز تقاليد الشورى القطرية وتطوير عملية التشريع بمشاركة أوسع من المواطنين. ونقل قول صاحب السمو «لدينا نظامنا الراسخ المتجذر في بنية مجتمعنا والمتداخل معها، وهو ليس تعددية حزبية بل هو نظام إمارة مستندًا إلى تقاليد راسخة من الحكم العادل والرشيد المُرتبط بالشعب بالمبايعة وعلاقات الولاء والثقة المتبادلة والتواصل المباشر بينه وبين المجتمع». وذكر التقرير أنه في هذا السياق شدّد صاحب السمو على أن الانتخابات ليست معيارًا للهوية الوطنية، فهوية قطر التي تبلورت عبر الزمان تظهر في أبهى صورها في التضامن الاجتماعي والقيم الأخلاقية السمحة وحب الوطن كما ظهرت أيضًا في تحدي الحصار.

The post خطاب صاحب السمو أمام مجلس الشورى جسد تطلعات الأمة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة