خلال 24 ساعة.. الدوحة تستقبل ثاني طائرة ركاب من كابل

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

خلال 24 ساعة.. الدوحة تستقبل ثاني طائرة ركاب من كابل

الدوحة – الراية:

وصلت اليوم الجمعة إلى الدوحة طائرة ركاب قطرية ثانية قادمة من كابل وعلى متنها عشرات الرعايا الغربيين، في حين أشادت باريس وواشنطن بدور قطر في تأمين خروج رعاياهما المتبقين في أفغانستان.

فقد حطت مساء اليوم في مطار حمد الدولي بالدوحة قادمة من أفغانستان طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية وعلى متنها 156 مسافرا، وهي الرحلة الثانية من نوعها التي تسيرها الخطوط القطرية عقب الإعلان عن استئناف الرحلات التجارية الدولية عبر مطار كابل بعد الانسحاب الأميركي نهاية الشهر الماضي.

وأكدت مسؤولة في البيت الأبيض أن 19 أميركيا كانوا على متن الطائرة القطرية، مشيرة إلى أن أميركييْن آخريْن و11 من المقيمين الدائمين في الولايات المتحدة غادروا أفغانستان برا.

وعبر البيت الأبيض عن امتنانه للجهود المستمرة التي تبذلها قطر في تسهيل العمليات بمطار كابل الدولي.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن من بين ركاب الطائرة القطرية 49 فرنسيا مع عائلاتهم.

وأعربت الوزارة عن شكرها لدولة قطر على ما وصفته بدعمها بالغ الأهمية في عملية الإجلاء.

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن طائرة قطرية ثانية على متنها بريطانيون وصلت إلى الدوحة بسلام.

ورحلة اليوم التي سيرتها الخطوط القطرية من مطار كابل هي الثانية بعد رحلة مساء أمس الخميس التي أقلت 200 راكب، بينهم أميركيون، وأفغان من حاملي بطاقات الإقامة الأميركية الخضراء، بالإضافة إلى جنسيات أخرى.
وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أشاد بدور قطر في عملية إجلاء أميركيين وأجانب من أفغانستان مساء أمس، ورحب بتسهيل حركة طالبان إجلاء هؤلاء الرعايا ضمن التزامها بالسماح لكل من يرغب بمغادرة أفغانستان.
وفي إطار جسر جوي انطلق قبل نحو أسبوع نقلت الطائرات القطرية اليوم المزيد من المساعدات لأفغانستان عبر مطار كابل، وكانت الدوحة تعهدت بتسيير طائرات مساعدات إلى العاصمة الأفغانية بشكل يومي، في إطار جسر جوي لتقديم الدعم الإنساني للشعب الأفغاني.
وحملت الطائرات القطرية الأيام الماضية عشرات الأطنان من المساعدات الإغاثية العاجلة، ومساعدات أخرى بعضها مقدم من جمعية قطر والهلال الأحمر القطريين.

وحطت أمس في مطار حمد الدولي بالعاصمة الدوحة أول رحلة تجارية دولية تنطلق من مطار كابل منذ انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان نهاية الشهر الماضي.

The post خلال 24 ساعة.. الدوحة تستقبل ثاني طائرة ركاب من كابل appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة