دولة قطر تؤكد دعمها لمفاوضات تطوير قوانين الحماية الدولية في المنظمة العالمية للملكية الفكرية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

دولة قطر تؤكد دعمها لمفاوضات تطوير قوانين الحماية الدولية في المنظمة العالمية للملكية الفكرية

جنيف – قنا:

أكدت دولة قطر دعمها للمفاوضات الجارية في المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو”، والتي تهدف لتطوير قوانين الحماية العالمية ولاسيما مفاوضات اللجنة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة، وذلك من أجل اختتام المفاوضات الحالية والتوافق على بنود لاتفاقية متعددة الأطراف تضمن حماية دولية لحقوق هيئات البث.
وجددت دولة قطر استعدادها لتقديم طلب لاستضافة المؤتمر الدبلوماسي المعني بالتوقيع على هذه الاتفاقية في حال التوافق بين الأعضاء، كما أعربت عن تطلعها إلى استكمال النظر في البنود المؤجلة من جدول أعمال الجمعية والمقرر استئنافها خلال النصف الأول من العام المقبل.
جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه سعادة السفير علي خلفان المنصوري المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، خلال جلسة افتتاح الاجتماعات الحادية والستين لجمعيات الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو”، والتي تعقد في الفترة من 21 وحتى 25 سبتمبر الجاري.
وقال سعادته إن دولة قطر تدرك حجم التحديات الهائلة التي فرضتها جائحة كورونا، وما نتج عن التدابير المتخذة لمجابهتها من اضطرابات شديدة في الدوائر المعنية بإدارة الملكية الفكرية والمستفيدين منها، ومن بينهم مستخدمو أنظمة تسجيل الملكيات الفكرية، وكذلك صعوبة التواصل بين المودعين أو أصحاب التسجيلات أو وكلائهم والمكتب الدولي.
وأضاف: “من هنا فإننا ندعم المقترحات المعروضة على جدول أعمال هذه الجمعية، والتي تهدف إلى إدراج تعديلات على اللوائح وتفعيل البنود المعنية لضمان تيسير استخدام مختلف الأنظمة الدولية للملكية الفكرية في ظل هذه الجائحة”.
وفي هذه الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم، أعرب سعادة السفير المنصوري عن تضامن دولة قطر مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، من أجل الاستمرار في الدور العظيم الذي تقوم به لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، والخدمات الجوهرية التي تقدمها لجميع الأعضاء، ولاسيما أن كثيرا من الابتكارات التي تدعمها “الويبو” قد ساهمت في كثير من الحلول العالمية لمكافحة انتشار وباء كوفيد-19، وأبدى أمله في أن يتم تجاوز هذه المحنة سريعا وأن تواصل “الويبو” قيادة تطوير نظام دولي فعال وشامل للملكية الفكرية من شأنه أن يعزز الابتكارات التي تدعم التنمية العالمية المستدامة.
وتقدم مندوب دولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، بالشكر لسعادة السفير عمر زنيبر، رئيس الجمعية ونوابه، والقائمين على المكتب العربي وأعضاء أمانة “الويبو” على جهودهم في دعم أعمال المنظمة، والتي لا تزال متواصلة رغم التعقيدات التي فرضها انتشار جائحة كورونا.
كما أعرب سعادته عن عميق الشكر والامتنان لسعادة السيد فرانسيس غري المدير العام، الذي ستنتهي ولايته مع اختتام أعمال هذه الجمعية، على عظيم ما قدمه في سبيل تطوير المنظمة وإنجاحها.
وأضاف: “لا يخفى على أحد ذلك الجهد الكبير الذي قدمه خلال فترتي ولايته وتفانيه للعمل على تعزيز النظام العالمي للملكية الفكرية، ونحن في دولة قطر من الشهود على تلك الجهود الطيبة، حيث لم يدخر سعادته جهدا في إظهار روح التعاون والنصح لدولة قطر التي حققت خلال الفترة الماضية، إنجازات كبيرة في مجال تطوير سياساتها وأنظمتها الخاصة بالملكية الفكرية، ولاسيما الدعم الكبير الذي لقيناه لاستضافة مركز دعم التكنولوجيا والابتكار في قطر. ونتمنى لسعادته كل النجاح والتوفيق في مسيرته القادمة”.
كما تقدم سعادته بالتهاني الحارة لسعادة السيد دارين تانغ، على جدارته لنيل ثقة الدول الأعضاء لتعيينه مديرا عاما لـ”الويبو”.
وأكد ثقة دولة قطر في أن السيد تانغ، سيتابع العمل على تعزيز مكانة “الويبو” العالمية وقدرتها المتنامية على تحفيز الابتكارات وتسخيرها، لتحقيق التنمية الشاملة والرخاء للجميع، وأعرب عن دعم دولة قطر لسعادته في سبيل إنجاح مهمته وتيسير أعمال المنظمة.

The post دولة قطر تؤكد دعمها لمفاوضات تطوير قوانين الحماية الدولية في المنظمة العالمية للملكية الفكرية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة