د. جميلة العجمي: حجر 14 يومًا للمخالطين غير المطعمين بالمدارس من الطلبة والمعلمين والموظفين

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

د. جميلة العجمي: حجر 14 يومًا للمخالطين غير المطعمين بالمدارس من الطلبة والمعلمين والموظفين

الدوحة – الراية:

أكدت الدكتورة جميلة العجمي، استشاري أول الأمراض المعدية والمدير التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى بمؤسسة حمد الطبية، حصر الحالات المخالطة لمصابين بفيروس كورونا في المدارس سواء من الطلبة أو المعلمين أو الموظفين حال الاشتباه في عدوى “كوفيد-19″، من خلال فريق الترصد التابع لوزارة الصحة العامة، بالتنسيق مع إدارة المدرسة، وإبلاغ أولياء الأمور بالحالة والإجراءات التي ستقوم بها المدرسة.

وأوضحت د. العجمي، لبرنامج “حياتنا” المذاع على تلفزيون قطر، أن الحالات المخالطة تنقسم إلى نوعين، المطعمون ومن أصيبوا بالمرض خلال الأشهر الثلاثة الماضية ولا يوجد عندهم أعراض، وهؤلاء يتم استثنائهم من الحجر الصحي، وسيتم عمل فحص pcr ثالث يوم من المخالطة، أما الحالات المخالطة التي لم تحصل على التطعيم سوف يتم حجرهم لمدة 14 يوم، مع إجراء فحص pcr مرتين بعد المخالطة مباشرةً وفي اليوم السابع، بالإضافة للمتابعة المستمرة من وزارة الصحة بعدم ظهور أي أعراض خلال مدة الـ 14 يوما.

وأشارت إلى أن 94% من الكوادر التدريسية والإدارية تلقوا التطعيم المضاد لفيروس كورونا، وحول الـ 6% والمعلمين والموظفين الذين لم يتلقوا اللقاح، أكدت د. العجمي، أنه يطبق عليهم بروتوكول الفحص السريع أسبوعيًا، ويمنع دخولهم المدرسة إلى إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، وكذلك يتعين عليهم الفحص اليومي للتأكد من عدم وجود ارتفاع في درجات الحرارة أو أعراض كوفيد-19.

ودعت المدير التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى الى الحرص على نظافة اليدين والالتزام بإجراءات السلامة والوقاية من العدوى ومواصلة الالتزام بالتدابير الوقائية الأساسية لمنع انتشار الفيروس. وأوضحت أن المصافحة باليدين والتواصل الجسدي تُعد من أبرز الطرق التي يمكن أن تنتقل بها الجراثيم والفيروسات بسهولة من شخص لآخر، مشيرة الى أنه من خلال المحافظة على نظافة اليدين يمكن المساهمة في منع انتقال الجراثيم من شخص لآخر وبين أفراد المجتمع بأكمله في المواقع المختلفة سواءً كان ذلك في المنازل أو أماكن العمل أو المستشفيات أو المدارس.

 

The post د. جميلة العجمي: حجر 14 يومًا للمخالطين غير المطعمين بالمدارس من الطلبة والمعلمين والموظفين appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة