رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يناشد الرئيس الفرنسي للوقوف إلى جانب لبنان

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يناشد الرئيس الفرنسي للوقوف إلى جانب لبنان

بيروت – قنا :

ناشد الدكتور حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، اليوم، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاستمرار بالوقوف إلى جانب لبنان في هذه المرحلة الصعبة، ومواصلة مساعيه ومبادرته لمساعدة لبنان.

وقال دياب، في بيان صدر عنه اليوم “توسمنا خيرا من مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمساعدة لبنان في مواجهة التحديات التي يعيشها على مختلف المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمالية، وتمنينا أن ينجح رئيس الوزراء المكلف السيد مصطفى أديب بتشكيل حكومة سريعا، مستفيدا من قوة الدفع الفرنسية وزخم التوافق الداخلي في تسمية رئيس الوزراء المكلف. لكن للأسف جاء الاعتذار اليوم ليعيد الأمور إلى الوراء وليزيد الصعوبات على لبنان واللبنانيين”.

وأضاف “أناشد الرئيس الفرنسي الاستمرار بالوقوف إلى جانب لبنان في هذه المرحلة الصعبة، ومواصلة مساعيه ومبادرته لمساعدة لبنان”، لافتا إلى أن الظروف التي يعيشها لبنان استثنائية، وهي تتطلب جهودا استثنائية، وأن تتوقف القوى السياسية عن الممارسات والتجاذبات التي تهدد ما بقي من مقومات صمود الوطن.

وأشار إلى أن اعتذار رئيس الوزراء المكلف يستوجب الإسراع بإجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف شخصية بتشكيل حكومة قادرة على التعامل مع المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان.

من جانبه، أكد السيد نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني التمسك بالمبادرة الفرنسية وفقا لمضمونها.

وقال بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب اللبناني “لا أحد متمسك بالمبادرة الفرنسية بقدر تمسكنا بها ولكن هناك من أغرقها فيما يخالف كل الأصول المتبعة”، مضيفا “المبادرة الفرنسية روحها وجوهرها الإصلاحات، والحكومة هي الآلة التي عليها أن تنفذ هذه الإصلاحات بعد إقرارها”.

وتابع البيان “أعتقد أن كل الكتل مع هذه الإصلاحات والمجلس النيابي أكثر المتحفزين لإقرار ما يجب، ونحن على موقفنا بالتمسك بالمبادرة الفرنسية وفقاً لمضمونها”.

وكان الدكتور مصطفى أديب رئيس الحكومة اللبنانية المكلف قد أعلن في وقت سابق من اليوم عن اعتذاره عن متابعة مهمة تشكيل الحكومة الجديدة وسط صعوبات واجهت مسار تأليف حكومته حول الحقائب الوزارية.

وترتكز المبادرة الفرنسية التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي خلال زيارته للبنان في الأول من سبتمبر الجاري على تشكيل حكومة لبنانية تنفذ الإصلاحات ضمن مهلة ثلاثة أشهر، حيث أعلن ماكرون آنذاك أن الأطراف السياسية اللبنانية أبلغته التزامها بتشكيل حكومة في غضون 15 يوما.

The post رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يناشد الرئيس الفرنسي للوقوف إلى جانب لبنان appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة