روسيا تطور لقاحاً يحمي من «كوفيد-19» لأكثر من عامَين

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

روسيا تطور لقاحاً يحمي من «كوفيد-19» لأكثر من عامَين

موسكو – وكالات:

أعلن مدير المركز القومي الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة ألكسندر غونزبرغ، أن اللقاح الذي تم تطويره بالاشتراك مع وزارة الدفاع الروسية يساعد في الحماية من فيروس كورونا لأكثر من عامين. وقال المدير: «يتم التطعيم على مرحلتين، مما يجعل من الممكن ليس فقط الحصول على مناعة وقائية، ولكن على فترة أطول». وأضاف: «يضمن هذا النهج أن الشخص الذي تلقى هذا اللقاح سيكون محميًا من العدوى المحتملة بفيروس كورونا لمدة سنتين على الأقل، وربما لفترة أطول».
وكانت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا قد صرحت في وقت سابق بأنه من المقرر إنتاج لقاحين من تطوير مركز فيكتور ومعهد باسم «غامالي» في شهر سبتمبر المقبل.
وقالت غوليكوفا: «فيما يخص المواعيد… ومتى من المتوقع إنتاج اللقاح في عام 2020… هناك ثلاث مؤسسات رائدة في هذا المجال. بينها المؤسسة الفيدرالية، معهد غامالي، الجميع يعرفه جيدًا، وهو يعمل بالتعاون مع المعهد الثامن والأربعين بوزارة الدفاع الروسية. وستجرى التجارب السريرية في معهد غامالي والمعهد الثامن والأربعين لوزارة الدفاع بين شهري يونيو وأغسطس 2020.. وبناءً على ذلك، فإن الإنتاج الصناعي المفترض سيكون في سبتمبر.
وتسرع الشركات الدولية الكبرى العمل على إنتاج اللقاحات حيث دخلت 15 لقاحاً مرحلة التجارب السريرية على البشر بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية مطلع شهر مايو الماضي، في حين تتواصل الأبحاث حول 102 لقاح حول العالم، إلا أن فائزاً وحيداً على ما يبدو بدأ يلوح في الأفق، يعلق عليه الملايين أملهم للتخلص من فيروس كورونا الذي أصاب 8،8 مليون إنسان وما زال مستمراً في حصاده، وسط تخوف عالمي من موجة ثانية. ووصل لقاح أكسفورد إلى المرحلة الثالثة التي تعد الأهم، إذ يمكن لنتائجها أن تحدد مدى أمانه وسلامته، بحسب ما أفادت صحيفة «واشنطن بوست».
وكانت عدة دول أوروبية والولايات المتحدة توصلت لاتفاقيات من أجل الحصول على هذا اللقاح. وأعلنت كل من إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا قبل أسبوعين أنها توصلت إلى صفقة مع جامعة أكسفورد للحصول على 400 مليون جرعة من اللقاح إذا تمت الموافقة عليه بعد التجارب السريرية الثالثة. وكان الباحثون في «أكسفورد» أكدوا الأسبوع الماضي في تصريحات لوسائل إعلام بريطانية أنهم «واثقون بنسبة 80% من نجاح اللقاح الذي يجري العمل على تطويره ودخل مراحله النهائية».
وتوقعوا أن يكون اللقاح جاهزاً بحلول شهر أغسطس، أي خلال الشهرين المقبلين فقط، مؤكدين أنهم يتوقعون بأن يكون فعالاً وناجحاً إلى درجة كبيرة وخاصة بالنسبة للشباب أو الأشخاص الذين لا يزالون في مقتبل العمر.

The post روسيا تطور لقاحاً يحمي من «كوفيد-19» لأكثر من عامَين appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة