زيادة كبيرة في حالات دخول العناية المركزة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

زيادة كبيرة في حالات دخول العناية المركزة

الدوحة – عبدالمجيد حمدي :
أكد الدكتور أحمد المحمد رئيس وحدات العناية المركزة بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية أن زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» انعكست على عدد الحالات التي تتطلب الدخول للمستشفى وتلقّي العلاج خلال الشهرين الماضيين، موضحًا أنه في شهر يناير الماضي كان يتم استقبال أقل من 40 إصابة في اليوم، والآن هناك زيادة في الأعداد من 80-100 حالة يوميًا، وبالتالي زيادة عدد الحالات التي تدخل العناية المركزة.
وأضاف د. المحمد، خلال مؤتمر صحفي أمس، أن حالات دخول العناية المركزة كانت تتراوح بين 50 و55 حالة، وزادت إلى 120 حالة في كل أقسام العناية المركزة في كافة مستشفيات حمد الطبية، ما دفعنا للاستعداد على مستوى المستشفيات لزيادة أعداد الأسرّة المستقبِلة لحالات العناية المركزة، فتمت زيادة عدد الأسرة بالعناية المركزة بحزم مبيريك والمستشفى الكوبي، وهناك أماكن تم توفيرها لرعاية الحالات المتوسطة أو المكثفة، ونحن على استعداد لأي حالات، فعلى مستوى الرعاية الصحية خصصنا عددًا من المستشفيات أهمها مستشفى حزم مبيريك ومركز الأمراض الانتقالية ومستشفى مسيعيد وراس لفان والمستشفى الكوبي.

 

  • زيادة عدد حالات دخول المستشفيات من 40 إلى 100 حالة يوميًا

  • خطة لزيادة الطاقة الاستيعابية وتوفير سعة سريرية لعلاج من يحتاجون للرعاية

  • الطاقة الاستيعابية للمستشفيات المخصصة لحالات كوفيد زادت بنسبة 60- 70 %

 

وقال: إن الطاقة الاستيعابية لهذه المستشفيات الآن مع تزايد الحالات تبلغ من 60 إلى 70 بالمئة على مستوى الرعاية الصحية العادية وحوالي 60 إلى 70 بالمئة على مستوى العناية المركزة .. مؤكدًا أنه لا توجد حالة لا يتوفر لها العلاج من المرضى سواء العلاج العادي أو علاج العناية المركزة، وهو أمر يتم العمل عليه بصفة مستمرة بالتزامن مع العمل والاستعداد لاستقبال الحالات مهما بلغت أعدادها، مشددًا على أنه مع الخطط الموضوعة فإن الوضع تحت السيطرة.
وأكد أن جائحة فيروس كورونا ما زالت موجودة على مستوى المجتمع والحالات في تصاعد، لكن المهم أن يدرك أفراد المجتمع أنهم كلما سَعَوا للحصول على الرعاية الصحية مبكرًا ساهم ذلك في إعطاء نتائج أفضل للعلاج.
ودعا كافة الأفراد إلى إجراء الفحص بمجرد الشعور بأعراض كارتفاع درجة حرارة الجسم أو تأثر حاستي الشم والتذوق أو ضيق في التنفس أو الكحة غير المعتادة. وأشار إلى أن تطور الإصابة لدى المريض المصاب بفيروس كورونا يكون أسرع مما كان عليه الوضع في السابق وقد يستغرق علاج المصاب في المستشفى فترة أطول من السابق وهذا يعود لتحور الفيروس.
وبالنسبة لمتابعة المرضى، قال من يصابون بالمرض مؤخرًا تكون حالاتهم أكثر شدة مما كان الوضع عليه في الموجة الأولى للوباء حيث يمكث المرضى وقتًا أطول في المستشفى عما كانوا عليه في السابق وكذلك في العناية المركزة رغم أن العلاج الذي يتم توفيره حاليًا لا يقل عن العلاج الذي كان يتم توفيره سابقًا .. موضحًا أن التحور الفيروسي له تأثيره على قدرة الفيروس على إصابة الجسم بشكل أشد.

The post زيادة كبيرة في حالات دخول العناية المركزة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة