“سدرة للطب” يستضيف ندوة قطر الوطنية الثامنة للإنتانات

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

“سدرة للطب” يستضيف ندوة قطر الوطنية الثامنة للإنتانات

الدوحة – قنا:
يستضيف “سدرة للطب”، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في الثالث عشر من سبتمبر الجاري، بالشراكة مع مؤسسة حمد الطبية، ندوة قطر الوطنية الثامنة حول “الإنتانات”.
والإنتان من المضاعفات التي تهدد الحياة، وهو استجابة مُعممة في جميع أنحاء الجسم تجاه تجرثم الدم أو عدوى أخر ، وقد يؤدي إلى صدمة وفشل في عدد من الأعضاء، وكذا قد يؤدي إلى الموت، خاصة إذا لم يتم تشخيصه ومعالجته على الفور.
تجمع ندوة قطر الوطنية الثامنة للإنتانات، أخصائيين محليين ودوليين في مجال الرعاية الصحية لمناقشة جميع الجوانب المتعلقة بالإنتان، بما في ذلك الوقاية منه من خلال اللقاحات والعلامات البيولوجية وأفضل ممارسات العلاج، علما أنه يمكن المشاركة فيها عبر الإنترنت أو بالحضور شخصياً بدعوة مسبقة في قاعة محاضرات سدرة للطب.
ومن بين المتحدثين الدوليين في هذه الفعالية الدكتور جون برادلي، الأستاذ المتميز للأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، والذي سيقدم محاضرة عن المؤشرات الحيوية للإنتان، والدكتور عبدالإله الهوساوي، أحد المشرفين على اتحاد شرق البحر الأبيض المتوسط للإنتان، إلى جانب خبراء سدرة للطب، في حين سيقدم متحدثون أيضا من وزارة الصحة العامة ومركز الأمراض المعدية ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بعض المستجدات حول برامج قطر للإنتانات.


وقال الدكتور محمد جناحي، رئيس قسم الأمراض المعدية ورئيس برنامج الإنتان في سدرة للطب إن “الإنتان هو أزمة صحية عالمية، وأنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يتسبب في وفاة واحدة من أصل كل خمس حالات”، مشيرا إلى أنه مع إصابة 50 مليون مريض بالإنتانات، يواجه العديد من الناجين عواقب طويلة المدى.
وأكد على أن هذا موضوع بالغ الأهمية وأن الهدف الرئيسي من الندوة هو المشاركة بفاعلية في الخبرات السريرية والعلمية لتعزيز معرفة المتخصصين في الرعاية الصحية بالاكتشاف المبكر والعلاج الفوري للإنتان، وفق أفضل معايير العلاجات العالمية، والسعي أيضاً إلى معالجة العواقب واسعة النطاق التي تترتب عن الإنتان، بما في ذلك العلاقة بين كورونا كوفيد-19 والوفيات المرتبطة بالإنتان، والتي أثبتتها الأدلة.
وأضاف: “يسعدنا أن نواصل مهمتنا الوطنية المتمثلة في التحسين المستمر لرعاية المصابين بالإنتان وانعكاسات هذا المرض على قطاع الرعاية الصحية في قطر بالشراكة مع مؤسسة حمد الطبية”.
من جهتها، قالت الدكتورة رشا عاشور، رئيسة برنامج الإنتان في سدرة للطب ورئيسة الندوة: “لقد وضع الوباء موضوع الإنتانات في الصدارة باعتباره حالة طوارئ صحية حرجة، فالإنتان هو السبب الرئيسي للرجوع إلى المستشفى، وزيادة تكلفة الرعاية الصحية، مشيرة إلى أنه وفقاً لاتحاد الإنتان العالمي ومنظمة الصحة العالمية، فإن هذا المرض هو السبب الرئيسي للوفاة في معظم الأمراض المعدية، بما في ذلك كوفيد- 19 ومقولة أوقفوا الإنتان، تنقذون الأرواح، ما تزال قائمة إلى اليوم”.
وأوضحت أن خبراء سدرة للطب سيناقشون مع الشركاء من مختلف أطياف الرعاية الصحية في قطر، الجهود الوطنية لمعالجة الإنتان بالإضافة إلى تأثير كوفيد-19 على هذا المرض، معربة عن التطلع إلى العمل مع المختصين والخبراء المعنيين في جميع أنحاء قطر لزيادة الوعي وتعزيز القدرة على التعامل مع الإنتان وعلاجه لجميع المرضى.
وقال الدكتور عبدالسلام سيف إبراهيم، نائب رئيس شبكة الرعاية المركزة ورئيس قسم العناية المركزة الباطنية رئيس البرنامج الوطني لإنتان الدم، إن وزارة الصحة العامة أكدت على أن معالجة إنتان الدم تعدّ واحدة من أهم الأولويات الصحية التي تتولاها الفرق متعددة التخصصات الطبية في القطاع الصحي الحكومي بدولة قطر التي أصبحت الآن عضواً رسمياً في اتحاد الإنتان العالمي.
ولفت إلى أن البرنامج الوطني لإنتان الدم ، الذي يضمّ مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، يركز على وضع وتطبيق ومراقبة البروتوكولات والمبادئ التوجيهية الخاصة بمعالجة إنتان الدم بهدف تعزيز معايير الرعاية الصحية القائمة على الأدلة والبراهين العلمية.

The post “سدرة للطب” يستضيف ندوة قطر الوطنية الثامنة للإنتانات appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة