سعد الحريري يعلن قبول حكم المحكمة في قضية اغتيال والده.. والرئيس اللبناني يحث على الوحدة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

سعد الحريري يعلن قبول حكم المحكمة في قضية اغتيال والده.. والرئيس اللبناني يحث على الوحدة

لاهاي وبيروت – قنا

أدانت المحكمة الدولية في لاهاي الخاصة بنظر قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في عام 2005 متهما واحدا فيما برأت ثلاثة آخرين.. في الوقت الذي دعا فيه الرئيس اللبناني ميشال عون إلى أن يكون حكم المحكمة “مناسبة لاستذكار دعوات الراحل الحريري الى الوحدة وحماية لبنان من الفتنة”.. كما أعرب السيد سعد الحريري رئيس الحكومة السابق عن قبوله وعائلته بالحكم في قضية اغتيال والده.
وقررت المحكمة اليوم أن المتهم سليم عياش “مذنب بصفته شريكا في المؤامرة وارتكاب عمل إرهابي باستعمال أدوات متفجرة، وتهمة قتل الحريري عمدا وقتل 21 شخصا، ومحاولة قتل 126 شخصا”.. بينما برأت كلا من حسن مرعي وحسين عنيسي وأسد حسن صبرا، واعتبرتهم “غير مذنبين” في جميع التهم المسندة إليهم.
كما حددت المحكمة 21 سبتمبر المقبل، موعدا لإصدار العقوبة بعد صدور الحكم اليوم.
وفي بيروت، دعا الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، تعقيبا على الحكم، اللبنانيين الى أن يكون حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، “مناسبة لاستذكار مواقف الرئيس رفيق الحريري ودعواته الدائمة الى الوحدة والتضامن وتضافر الجهود من أجل حماية البلاد من أي محاولة تهدف الى اثارة الفتنة، لاسيما وأن من أبرز اقواله بأنه لا أحد أكبر من بلده”.
واعتبر عون في بيان صدر عن الرئاسة اللبنانية، أن “تحقيق العدالة في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، يتجاوب مع رغبة الجميع في كشف ملابسات هذه الجريمة البشعة التي هددت الاستقرار والسلم الأهلي في لبنان”.
من جانبه، اعلن السيد سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية السابق عن قبوله وعائلته بالحكم الذي صدر اليوم في قضية اغتيال والده، وقال بعد انتهاء جلسة النطق بالحكم من لاهاي، أن “المحكمة حكمت، ونحن باسم عائلة الرئيس رفيق الحريري وباسم جميع عائلات الضحايا، نقبل حكم المحكمة ونريد تنفيذ العدالة”.
وأضاف “مطلبي هو أن تؤسس الحقيقة والعدالة لرفيق الحريري ورفاقه، لمعرفة الحقيقة وتحقيق العدالة لكل الأبرياء الذين سقطوا في انفجار المرفأ في بيروت، ولكل الجرحى وعائلاتهم”.
وقد خلف انفجار مرفأ بيروت 178 قتيلا وأكثر من 6500 جريح وتشريد الآلاف.. كما أسفر عن تدمير معظم الميناء، وتسوية الأحياء المجاورة بالأرض، وإلحاق أضرار بستة مستشفيات.

The post سعد الحريري يعلن قبول حكم المحكمة في قضية اغتيال والده.. والرئيس اللبناني يحث على الوحدة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة