شراكة بين “ويش 2020” و(The BMJ) البريطانية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

شراكة بين “ويش 2020” و(The BMJ) البريطانية


الدوحة – قنا :

عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، شراكة إستراتيجية مع المجلة الطبية البريطانية (The BMJ)، إحدى أعرق المجلات الطبية العامة وأكثرها رواجا في العالم لتعزيز نشر الأبحاث في مجال السياسات العامة.
وفي إطار الشراكة الجديدة، يعمل /ويش/ مع المجلة الطبية البريطانية على إعداد ثلاثة تقارير تتضمن أوراقا بحثية تخضع للمراجعة، ويكتبها خبراء عالميون، ويتم تقديمها في قمة /ويش/ 2020، وتنشر في المجلة، للاستفادة من مستوى انتشارها بين القراء الدوليين من أطباء ومهنيي الرعاية الصحية، حيث يصل عدد قرائها إلى أكثر من 50 مليون شخص من أكثر من 150 دولة في العالم.
ويشرف على التقارير العلمية، التي يتم إعدادها للقمة، خبراء بارزون على مستوى العالم، ويدعمهم فريق من كبار قادة المجالات الأكاديمية والبحثية والسياسات العامة، وتغطي التقارير مواضيع الإجهاد الحاد لدى الأطفال، والمدن الجافة الصحية، والعلاقة بين تغير المناخ والأمراض المعدية.
ويوفر تقرير “الإجهاد الحاد واضطراب ما بعد الصدمة لدى الأطفال” فرصة لقياس آثار الإجهاد طويل الأمد على النمو البدني والنفسي للأطفال، ووضع إستراتيجيات للتخفيف من سلبياته.
وسيسلط فريق العمل، لتقرير “العلاقة بين تغير المناخ والأمراض المعدية”، الضوء على استجابات الصحة العالمية التي أثبتت فعاليتها في الحد من تأثير تغير المناخ على انتشار الأمراض المعدية، وكذلك النظر في كيفية سد الثغرات في مجموعة الأدلة الحالية.
أما التقرير الذي يبحث في موضوع “المدن الجافة الصحية” فيهدف إلى تحديد أفضل الإستراتيجيات لتحسين سياسة الصحة العامة في معالجة الجفاف الحضري.
وفي هذا الصدد أوضحت السيدة سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية /ويش/ أن من أهداف القمة، التي تعقد كل سنتين: إيجاد السبل المثلى لترجمة الأبحاث القائمة على الأدلة إلى حلول عملية قائمة على السياسات العامة التي تساعد على تقديم خدمات الرعاية الصحية بكفاءة وفعالية في جميع أنحاء العالم، لذلك من المناسب العمل مع مؤسسة رائجة في مجال المعرفة، وموثوق بها، مثل المجلة الطبية البريطانية، كشريك بحث ونشر، مع الالتزام المتبادل بمشاركة المعرفة القائمة على الأدلة، ودعم قادة الرعاية الصحية في بناء مجتمعات أكثر صحة وتحسين النتائج الصحية.
من جانبه، عبر البروفيسور كامران عباسي، المحرر التنفيذي للمجلة الطبية البريطانية عن سعادته بالعمل في هذه المجالات المهمة بدعم من /ويش/ موضحا أن فرق الخبراء لدى المجلة أعدوا تقارير استثنائية مع توصيات واضحة لمهنيي الرعاية الصحية وصانعي السياسات.
وأضاف أن التحدي الآن يكمن في العمل على هذه التوصيات لمواجهة الآثار الصحية المترتبة عن الإجهاد الحاد، وتغير المناخ، والجفاف مؤكدا أن قمة هذا العام ستلعب دورا مهما في نقل هذه القضايا من قطاع البحث إلى عالم السياسة.
الجدير بالذكر أن أكثر من 2000 خبير رعاية صحية من 116 دولة قد شاركوا في نسخة /ويش/ لعام 2018. ومن المتوقع أن يؤدي برنامج /ويش/ 2020 الافتراضي إلى زيادة المشاركة الدولية بشكل كبير.
وتقام قمة /ويش/ 2020 على مدى خمسة أيام، وللمرة الأولى، سيكون التسجيل مفتوحا لجميع المشاركين مجانا، ومن بين المواضيع المطروحة للنقاش حول تحديات الصحة العالمية سيكون هناك عدد من الجلسات حول جائحة كورونا /كوفيد-19/، التي تصدرت سلم أولوية الصحة العالمية هذا العام.
وتتميز المجلة الطبية البريطانية بأنها مجلة دولية تنشر مقالات تخضع لمراجعة الأقران، وهي مسؤولة عن نشر بعض أكثر الأبحاث تأثيرا في العالم، التي تؤثر على الخطاب العام وصنع السياسات، وستساهم الشراكة الإستراتيجية مع المجلة في تحقيق أحد الأهداف الرئيسية لقمة /ويش/، وهو نشر المحتوى القائم على الأدلة لجمهور عريض من القادة العالميين وصانعي السياسات وممارسي الرعاية الصحية حول العالم.

The post شراكة بين “ويش 2020” و(The BMJ) البريطانية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة