صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية يعقدان ندوة على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية يعقدان ندوة على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة

الدوحة-قنا:

 يعقد /صندوق قطر للتنمية/ و/قطر الخيرية/ بعد غد /الخميس/، ندوة نقاشية جانبية افتراضية بعنوان “بناء المرونة في البلدان الهشة (كوفيد-19) وما بعدها- منظور قطري”، وذلك على هامش المنتدى السياسي الرفيع المستوى للأمم المتحدة المنعقد خلال الفترة من 8 إلى 16 يوليو الجاري في نيويورك.

 

ويتم انعقاد المنتدى السياسي الرفيع المستوى بصفة سنوية برعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ويعتبر المنبر الأساسي للأمم المتحدة لاستعراض التقدم الذي يتم إحرازه عالميا فيما يتصل بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ويرتبط الحدث هذا العام بظروف غير مسبوقة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خصوصا وأنه أثّر على تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

 

ويشارك في هذه الندوة إضافة لصندوق قطر للتنمية، وقطر الخيرية، كل من الهلال الأحمر القطري، وشبكة ستارت نت وورك، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ومؤسسة بيل وميليندا غيتس، وستضمن عرض أوراق عمل ومداخلات من المشاركين.

 

وفي هذا الإطار قام كل من صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية بتعبئة الموارد للمساهمة في الجهود الدولية لمواجهة جائحة كورونا، حيث وصلت المساعدات إلى أكثر من 25 دولة منذ بداية تفشي المرض.

 

وبهذه المناسبة، قال السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية “إن العالم يواجه تحديات متعددة الأبعاد في جميع القطاعات، ولم يتبق أمامنا سوى 10 سنوات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.. مضيفا أن الوباء قد يعرقل مسار تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

 

وأكد على ضرورة تحويل هذا التحدي إلى فرصة لتعزيز الإجراءات اللازمة لإعادة البناء بسبب الأزمات، بطريقة تساعد المجتمع الدولي على إعادة التركيز على أساس أكثر قوة للتنفيذ الناجح لأهداف التنمية المستدامة.

 

من جانبه، قال السيد يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية:” لقد شهد التقدم نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة انتكاسة لا مثيل لها هذا العام، وقد خصصت قطر الخيرية أكثر من 20 مليون دولار للمساهمة في المواجهة العالمية ضد فيروس كورونا، ولكن الاحتياجات تفوق بكثير الموارد المتاحة للمساعدة”.

 

وأضاف أن هذه الأزمة هي اختبار للمجتمع الدولي للعمل لصالح التضامن العالمي وضمان وصول المجتمعات الهشة إلى المعرفة والأدوات والخبرة المطلوبة لحماية نفسها من الصدمات المستقبلية، مشددا على ضرورة التفكير في هذه الأزمة غير المسبوقة لمساعدة المجتمعات الهشة على تحمل الصدمات المستقبلية.

 

وأكد أنه لا يمكن الحفاظ على النموذج الحالي للتنمية في عالم متغير، لذا ينضم صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية إلى المجتمع الدولي في ندائه لاتخاذ إجراءات عاجلة وهادفة لبناء قدرة المجتمعات الهشة، وتزويدها بالوسائل اللازمة لتتمكن من تحمل صدمات المستقبل.

The post صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية يعقدان ندوة على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة