ضوابط إعلانات الحملات الدعائية لانتخابات الشورى

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

ضوابط إعلانات الحملات الدعائية لانتخابات الشورى

الدوحة – الراية:

 أعلنت وزارة البلدية والبيئة الضوابط المنظمة لحملات الدعاية الانتخابية للمرشحين لانتخابات مجلس الشورى في دورته الأولى، حيث من المقرر بدء مرحلة الدعاية الانتخابية غدًا مع إعلان الكشوف النهائية للمرشحين، حيث شملت الضوابط إجراءات الحصول على تراخيص الإعلان للدعاية الانتخابية والاشتراطات التخطيطية والتنظيمية والمستندات المطلوبة للحصول على الرخصة.

وحددت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، رابطًا إلكترونيًا يمكن من خلاله التعرف على كيفية اختيار الموقع والحدود الجغرافية لكل بلدية والمناطق التابعة لها عند التقدم للحصول على رخصة إعلان الدعاية الانتخابية. كما حددت المستندات المطلوبة للحصول على تراخيص الإعلان وتشمل صورة من قيد الترشيح من لجنة الانتخابات وصورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب.

ودعت إلى زيارة الموقع الإلكتروني عبر الرابط https:/‏‏‏/‏‏‏www.mme.gov.qa/‏‏‏static/‏‏‏municipalities-contact للحصول على كافة التفاصيل والتقديم للحصول على رخصة الإعلان، كما دعت المرشحين إلى التواصل على الخط الساخن 184 عند الحاجة لأي استفسار يخص رخص الإعلان للدعاية الانتخابية.

وفيما يتعلق بالشروط العامة لرخصة الإعلانات بناءً على قانون نظام انتخاب مجلس الشورى رقم (6) لسنة 2021، يتم مراعاة البنود الرئيسية لطلب رخص الإعلان، ومنها ضرورة حصول المرشح على ترخيص من وزارة الداخلية قبل مباشرته بالدعاية الانتخابية، والمحافظة على الوحدة الوطنية، بحيث لا تتضمن وسائل الدعاية الانتخابية أي نزعة قبلية أو طائفية، وأن تتوافق الشعارات والعبارات المستخدمة مع القيم الدينية والمجتمعية مع المجتمع القطري أو التقاليد السائدة في المجتمع، بالإضافة إلى عدم الإساءة لأي مرشح آخر أو إثارة النعرات القبلية والطائفية بين المواطنين بأي شكل، فضلًا عن عدم استغلال الوسائل والأدوات المملوكة للدولة في الدعاية الانتخابية، ولا يجوز استعمال شعار الدولة الرسمي في الإعلانات والنشرات والملصقات الانتخابية، بالإضافة إلى التزام المرشح أو الجهة المنظمة للإعلان بإزالة الإعلانات والنشرات الانتخابية على نفقته عقب الانتهاء من العملية الانتخابية .. ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت لأغراض الدعاية الانتخابية إلا بترخيص من البلدية المختصة، على أن تراعى الأماكن والأوقات المحددة في الترخيص.

وتتمثل الاشتراطات التخطيطية والتنظيمية المطلوب توافرها للحصول على رخصة إعلان للدعاية الانتخابية، في الموقع المعتمد من قبل البلديات لوضع اللافتات الإعلانية المؤقتة حسب الاشتراطات التنظيمية والتخطيطية، والمنصات الإعلانية المرخصة والقائمة التابعة لشركات الدعاية والإعلان، ومراعاة ألا تزيد مساحة اللافتة في الدعاية الانتخابية على 6م مربع، ولا يزيد ارتفاع اللافتة على 3م وعرض اللافتة 2مربع. ويجب ترك مسافة لا تقل عن 25م بين اللافتة والأخرى، كما يجب ترك مسافة لا تقل عن 30م بينها وبين الدوارات أو التقاطعات. ويحظر وضع اللافتات على الأماكن والمباني التي لا يسمح بترخيص الإعلانات بها حسب قانون تنظيم الإعلانات رقم (1) لسنة 2012م والمنصوص عليه بالمادة رقم (11) والمادة رقم (25) بقانون نظام انتخاب مجلس الشورى رقم (6) لسنة 2021م، ولا تقل المسافة بينها وبين حافة الطريق عن 1م، ويسمح بوضع اللافتة الإعلانية على قواعد إسمنتية وبدون إجراء عملية حفر.. وتكون الفترة الزمنية لممارسة الدعاية الانتخابية بعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين وتنتهي قبل أربع وعشرين ساعة من بدء عملية الانتخاب.

The post ضوابط إعلانات الحملات الدعائية لانتخابات الشورى appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة