طلوع نجم سهيل في سماء قطر يوم الثلاثاء القادم

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

طلوع نجم سهيل في سماء قطر يوم الثلاثاء القادم

الدوحة – قنا:
أعلنت دار التقويم القطري أن موعد طلوع نجم سهيل هذا العام في سماء قطر سيكون يوم الثلاثاء 16 من شهر المحرم 1443هـ، الموافق 24 أغسطس الجاري، وهو ما يؤذن ببداية موسم سهيل على البلاد وعلى معظم دول مجلس التعاون الخليجي.
وذكر الدكتور بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، في تصريحات، أنه سيمكن لسكان دولة قطر رؤية نجم سهيل بالعين المجردة في سماء الفجر قبل شروق الشمس خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر القادم نظرا لاقتراب موعد شروق النجم من وقت شروق الشمس خلال نهاية أغسطس الجاري، مما يجعله قريبا من الأفق الجنوبي قبيل شروق الشمس، إضافة إلى وجود الكثير من الملوثات الضوئية والبيئية في الغلاف الجوي للأرض وخاصة في المنطقة القريبة من الأفق.
وأضاف مرزوق أنه يمكن رؤية نجم سهيل بالعين المجردة باتجاه الأفق الجنوبي لسماء دولة قطر، كما يمكن الاستدلال عليه بواسطة ألمع نجوم السماء ليلا نجم /الشعرى اليمانية/، حيث سيكون النجم أسفل نجم الشعرى اليمانية بزاوية 45 درجة تقريبا باتجاه الجنوب.
ويستبشر سكان دول منطقة الخليج بطلوع نجم سهيل لما له من أهمية عندهم، لأنه علامة على اعتدال الجو في المنطقة، ولذا فهم ينتظرون ظهوره بكل شغف، حيث إن طلوعه يؤذن ببداية التغير الفصلي وانتهاء رياح السموم، وانكسار حدة الحرارة، حيث يبرد الماء مساء، ويطول الليل ويقصر النهار، وتكون فرصة نزول الأمطار قائمة، وقد قالوا عن طلوع سهيل “إذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل”، وهو ما يعني أن ظهوره لا يعد علامة فقط على تغير المناخ ولكنه يؤثر على التغيرات المناخية.
وقد ارتبط طلوع نجم سهيل بمناحي شتى في حياة العرب قديما وحديثا، حيث يستعد المزارعون لحرث الأرض والبذر لكي تكون جاهزة قبل موسم الأمطار، واعتمد على طلوعه أيضا أهل البر في معرفة مواسم الرعي ومواعيد السفر، كما اعتمد أهل البحر على ظهوره وبقية النجوم في دقة مواعيد الصيد، ومعرفة الاتجاهات أثناء السفر.
ونجم سهيل هو ألمع نجوم كوكبة قاعدة السفينة، كما أنه ألمع النجوم التي نراها في السماء ليلا بعد نجم الشعرى اليمانية، ويبعد عنا حوالي 300 سنة ضوئية.

The post طلوع نجم سهيل في سماء قطر يوم الثلاثاء القادم appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة