عطارد يلتقي المريخ في سماء قطر الخميس القادم

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

عطارد يلتقي المريخ في سماء قطر الخميس القادم

الدوحة -قنا:

أعلنت دار التقويم القطري أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية /عطارد/ سيلتقي مع الكوكب الأحمر /المريخ/ في سماء دولة قطر، وذلك مساء يوم الخميس 11 من شهر المحرم 1443هـ، الموافق 19 من أغسطس 2021م، حيث سيكون /عطارد/ على بُعْد زَّاويٍّ قدره ربع درجة قوسية تقريبًا جنوب مركز كوكب /المريخ/.

وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن سكان دولة قطر سيمكنهم رؤية ورصد كوكبي /عطارد/ و/المريخ/ معًا أعلى الأفق الغربي في سماء المساء بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية من بعد غروب شمس الخميس عند الساعة 6:06 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، وحتى قبل موعد غروب /عطارد/ و/المريخ/ عند الساعة 6:57 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، وذلك من المناطق البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية وضرورة عدم وجود عائق للرصد باتجاه الأفق الغربي.

وتكمن أهمية هذه الظاهرة الفلكية في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد وتصوير الكوكبين معًا عند أقرب نقطة على صفحة السماء، إضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الأجرام السماوية وخاصة حركة كواكب مجموعتنا الشمسية، وهي دليل لهواة الفلك في دولة قطر للتعرف على الأجرام السماوية التي يمكن رصدها ورؤيتها كل ليلة في السماء.

وكوكب /عطارد/ هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية، وهو أقربها للشمس، حيث يكمل دورة حول الشمس كل 88 يوما تقريبًا، وهو يتميز عن الكواكب الأخرى بأنه يمكن مشاهدته من على سطح الأرض على هيئة أطوار مختلفة تُشبه أطوار القمر في مداره حول الأرض، وذلك لأن مداره حول الشمس يقع داخل مدار كوكب الأرض حول الشمس.

ومن الجدير بالذكر أن كوكب /المريخ/ هو رابع أبعد الكواكب عن الشمس، ويُكمل المريخ دورة كاملة حول الشمس (طول السنة على المريخ) خلال 687 يوما تقريبًا، ويدور حوله قمران هما /فوبوس/ و/ديموس/.

The post عطارد يلتقي المريخ في سماء قطر الخميس القادم appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة