فريق بحثي من جامعة قطر يسجل براءة اختراع في أمن الشبكات

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

فريق بحثي من جامعة قطر يسجل براءة اختراع في أمن الشبكات

جامعة قطر


الدوحة – قنا:

حصل فريق بحثي من جامعة قطر على براءة اختراع أمريكية في أمن الشبكات، في إطار مشروع بحثي بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العالمي، وذلك ضمن البرنامج الوطني للأولويات البحثية.
وشارك في المشروع البحثي الموسوم بـ/أساليب وأنظمة مراقبة أمن الشبكات/، كل من الدكتور خالد خان، والدكتورة نورة فطيس، الأستاذين المشاركين في قسم علوم وهندسة الحاسب بكلية الهندسة /باحثان رئيسيان/، والدكتور أرمسترونج نلاباتسي من مركز الكندي لبحوث الحوسبة التابع للكلية /باحث ما بعد الدكتوراه/، وبتعاون مع باحثين من جامعة /كانتربري/ بنيوزيلندا.
وأكد فريق البحث أن هذا الاختراع سيعمل على تطوير أمان الشبكات لتكون أكثر قوة وفعالية، لا سيما في العصر الحديث حيث تعتمد الشركات بشكل متزايد على منصات الحوسبة السحابية لتخزين البيانات ومعالجتها.
وفي سياق متصل، اعتبر الدكتور خالد خان أن هذا الابتكار يفتح طريقة جديدة لمراقبة أمن الشبكات التي تتغير باستمرار وتكون ديناميكية، مشيرا إلى أن الشبكات الحديثة أصبحت أكثر ديناميكية مقارنة بالشبكات الثابتة التقليدية، ومع تغير مكونات الشبكة بمرور الوقت، يتغير وضع الأمان أيضا حيث تتغير وفقا لذلك نقاط الضعف المرتبطة بمكونات الشبكة، مع التأكيد على أهمية وجود طريقة منهجية يمكن لأخصائيي الأمن استخدامها لتقييم أمان الشبكات الديناميكية بشكل أكثر فعالية.
من جهتها، أوضحت الدكتورة نورة فطيس أن الفريق البحثي عمل على تقنية جديدة لمراقبة أمن شبكات الحاسب التي تتسم بتعدد المضيفات وتعدد الأطراف المتصلين، لافتة إلى أن هذه التقنية الجديدة التي حصلت على براءة الاختراع تعد إنجازا وإضافة علمية في عالم أمن الشبكات.
من ناحيته، أكد الدكتور أرمسترونج نلاباتسي أن هذه التقنية يمكن لها أن تلتقط التغييرات الحاسمة، وتعكس الموقف الأمني المعدل لتقييم أمان الشبكات الديناميكية بدقة.

The post فريق بحثي من جامعة قطر يسجل براءة اختراع في أمن الشبكات appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة