“فيتش” تؤكد تصنيف المصرف عند “A” مع نظرة مستقبلية مستقرة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

“فيتش” تؤكد تصنيف المصرف عند “A” مع نظرة مستقبلية مستقرة

الدوحة- قنا:

أكدت وكالة التصنيف الائتماني العالمية فيتش التصنيف الائتماني طويل الأجل (IDR) لمصرف قطر الإسلامي المصرف عند “A” مع نظرة مستقبلية مستقرة. كما أكدت فيتش تصنيف مستوى تقييم الجدوى (VR) للمصرف عند “BBB”.

وقالت وكالة فيتش في تقرير إجراء التصنيف “إن تصنيف مستوى تقييم الجدوى الخاص بمصرف قطر الإسلامي يعكس قوة المصرف، والتي تعززها مكانته الحالية باعتباره المصرف الإسلامي الرائد على المستوى المحلي.. مصرف قطر الإسلامي هو أقدم وأول مصرف إسلامي في دولة قطر، ولديه حوالي نصف مجموع الأصول المصرفية الإسلامية في البلاد”.

وأشار التقرير إلى أن لدى مصرف قطر الإسلامي 10 في المائة من إجمالي الأصول البنكية المحلية (وهذا ما يجعله ثاني أكبر بنك في قطر) و13 في المائة من الودائع عند نهاية يونيو 2020، حيث أدت الودائع المحلية القوية لدى المصرف إلى بلوغ نسبة عالية من المودعين الأفراد. كما يعكس تصنيف مستوى تقييم الجدوى للمصرف الربحية القوية للمصرف، وكفاية رأس المال، وجودة الأصول وتوازنها مقابل التركيز المرتفع للتمويل.

وأضاف التقرير “أن مقاييس جودة الأصول لدى المصرف تعتبر الأفضل مقارنة مع نظرائه، إذ ارتفعت نسبة التمويل المتعثرة للبنك بشكل هامشي منذ 2018 إلى 1.4 بالمائة في نهاية النصف الأول من عام 2020. وغطى إجمالي مخصصات خسائر التمويل عمليات التمويل المتعثرة بأكثر من 200 في المائة في نهاية النصف الأول من هذا العام ، وهو أمر متحفظ في رأينا”.

وعن ربحية المصرف، قال تقرير فيتش “يتفوق المصرف من حيث الربحية على غيره نظرا لمكانته المحلية القوية، والتي تدعم نمو التمويل وجذب ودائع الأفراد منخفضة القيمة، مما يضمن انخفاض تكلفة التمويل مقارنة بغيره من المصارف. يتم دعم الربحية أيضا من خلال مخصصات تمويل منخفضة نسبيا، وذلك بالنظر إلى جودة الأصول، والإدارة الجيدة للتكاليف”.

وقال السيد باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف في تعليقه على التصنيف الجديد: “إن تأكيد تصنيفاتنا، وعلى الرغم من التحديات العالمية الحالية، دليل قوي على المكانة المالية القوية لدولة قطر، والنظرة المستقبلية للقطاع المصرفي في الدولة والقوة المالية لمصرف قطر الإسلامي والتي تتحسن بشكل جيد تماشيا مع أهدافنا طويلة المدى”.

وأضاف “أن هذه التصنيفات هي أيضا تأكيد قوي على نجاح المصرف في الحفاظ على استقراره ونموذج عمله، فضلا عن جودة أصوله ومكانته المالية القوية خلال جميع الظروف”.

وتابع قائلا: “يلتزم المصرف بأعلى معايير العمل، وسنواصل عملنا على تنفيذ استراتيجية العمل طويلة الأجل الخاصة بنا، وفي التركيز على الإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني، مع الاستعداد الدائم للتعامل مع أية تحديات محتملة”.

يذكر أن المصرف قد تأسس في عام 1982 كأول مصرف إسلامي في قطر، ويقدم المصرف، المدرج في بورصة قطر، لعملائه من الشركات والأفراد في قطر، منتجات وخدمات مصرفية متطورة ومبتكرة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

The post “فيتش” تؤكد تصنيف المصرف عند “A” مع نظرة مستقبلية مستقرة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة