قرار التعليم التناوبي يستند إلى مستجدات وزارة الصحة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

قرار التعليم التناوبي يستند إلى مستجدات وزارة الصحة

الدوحة – حسين أبوندا:

أكّدت موزة المضاحكة مديرةُ إدارة التوجيه التربويّ بوزارة التعليم والتعليم العالي أنّ قرار اعتماد نظام حضور الطلبة في المدارس الحكوميّة والخاصّة ورياض الأطفال وَفَق نظام الحضور التناوبيّ الفعليّ في المبنى المدرسي استند للمستجدات التي تقدّمها وزارةُ الصحة بالنسب المحدّدة لحضور الطلاب بالمدارس، مشددةً على أهمّية حضور الطالب إلى المدرسة، وإن كان بالتناوب لزيادة ارتباطه بالمدرسة والمدرّسين وتقليل أضرار مكوثه في المنزل.
وأوضحت المضاحكة، في تصريحات لبرنامج «المسافة الاجتماعية» المُذاع عبر تلفزيون قطر وفضائية «الريان» مساء أمس، أنّ للتعليم التناوبي دورًا كبيرًا في خفض نسبة الفاقد التعليميّ للطالب وحصوله على الكَمّ المعرفي والمهاري بالغرفة الصفية والتعامل المباشر مع المعلم.. مشيرةً إلى رغبة أولياء الأمور في حضور أبنائهم إلى المدرسة بعد اكتشافهم السلبيات التي واجهتهم بسبب مكوثهم في المنزل لفترة طويلة، حيث ارتفعت نسبةُ حضور الطلاب خلال الأسابيع الأخيرة التي سبقت اختبارات مُنتصف الفصل الدراسيّ إلى 10%، مقارنةً بالأسابيع الأولى في العام الدراسي، وكان ذلك أحد أهمّ المؤشرات لاتّخاذ خطوة التعليم التناوبي.
وقالت: توقيت العمل بنظام التعليم التناوبيّ مُرتبط بتعليمات وزارة الصحة، ونرجو ألا تطول هذه الفترة ليعود النظام التعليميّ كما كان قبل أزمة كورونا، ويعود الطالبُ إلى مدرسته وهو آمن.. من أولوياتنا في الوزارة سلامة الطالب، وننتظر تحديثات وزارة الصحة، كما أنّ الإدارات المعنية بوزارة التعليم والتعليم العالي تُقيّم الوضع باستمرار وتضع خُطتها بناءً على تلك التعليمات في تحديد نسبة حضور الطلاب.
وأضافت: الحضور في نظام التعليم التناوبيّ سيكون تبادليًا، حيث تحضر مجموعة من الطلاب في الأسبوع الأوّل والمجموعة الأخرى في الأسبوع الثاني مع الأخذ في الاعتبار استمرار نظام التعلّم عن بُعد بالنسبة للمجموعة غير الحاضرة في المدرسة.

ونوّهت بأنّ رفع مُستوى حضور الطلاب إلى المبنى المدرسيّ إلى 42% يأتي بناءً على تعليمات وزارة الصحة، حيث تقوم وزارةُ التعليم والتعليم العالي بوضع الخطط التعليميّة بناءً على المُستجدات التي تأتي من وزارة الصحة بعد تقييم الوضع في المُجتمع، ونسبة حضور الطلاب قد تختلف من مرحلة إلى أخرى حسب المراحل الدراسيّة والمدارس، فهناك مدارسُ قد تكون مزدحمةً بالطلاب ومدارس بها عدد قليل من الطلاب مثل مدارس المجمّعات، لكن في النهاية لا بدّ من التقيُّد بالنسبة ونأمل زيادتها حسب الوضع السائد في المُجتمع وعلى حسب مُستجدات وزارة الصحة.. مشيرةً إلى أنّ الوزارة حريصةٌ على إلزام جميع المدارس بمُراعاة القواعد الصحيّة وعناصر الوقاية منذ ركوب الطّلاب إلى الحافلة المدرسيّة حتّى وصوله إلى الفصل الدراسيّ.
وأكّدت أنّ الجائحة أفرزت الكثير من التحديات التي تمّ استثمارها بهدف تطوير المنظومة التعليميّة، حيث وفرنا التعلّم عن بُعد والتعلّم المباشر للطالب في المدرسة، وفي المنزل وتدريب الطلاب على استخدام التكنولوجيا بحرفية ومهنية أكثر وتدريب الكادر الأكاديميّ أيضًا ليتفاعل بسهولة ويسر مع نظام التعليم عن بُعد.
وأوضحت أنّ كلّ نظام يتم تقييمه من الإدارات المُختصة بالوزارة وبناءً على هذا التقييم تحدث التغيّرات والتحديثات، وفي ظلّ هذه الظروف ما نضعه اليوم قد يتغير غدًا، وهذا التغير تحاول الوزارة قدر المستطاع أن يكون مدروسًا، ومبنيًا على ما يحدث في المُجتمع والظروف المتاحة في المدارس، فعلى سبيل المثال تمّ تطبيقُ التعلّم عن بُعد في السنة الدراسية الماضية، ونجحت الوزارة في هذه الخطوة، والدليل على ذلك اجتياز الطلبة اختبار الشهادة الثانوية، كما حققت نجاحًا في باقي مراحل النقل بتطبيق نظام الاختبارات عن بُعد.
وأكّدت أنّ أولياء الأمور كان لهم دور إيجابيّ خلال الأزمة، وكان لديهم الوعي الكامل الذي ساعد في تخطّي الوزارة هذه الأزمة.. داعيةً إلى استمرار دورهم في دعم أبنائهم مع الأخذ بالاعتبار تجنّب حلّ الواجبات لأبنائهم والاكتفاء بمُساعدتهم، خاصة أنّ الهدف منها ليس التقييم في حدّ ذاته، بل ربط الطالب بالفيديو التعليميّ والإجابة عن الأسئلة للانتقال للعام القادم، وهو لديه كامل المهارات والمعرفة التي تؤهّله لذلك

The post قرار التعليم التناوبي يستند إلى مستجدات وزارة الصحة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة