قطر الأولى عربيًّا في تطبيق اختبار كورونا من خلال اللعاب

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

قطر الأولى عربيًّا في تطبيق اختبار كورونا من خلال اللعاب

الدوحة – نشأت أمين

أكد د. ناصر علي الأنصاري استشاري ميكروبات ومكافحة العدوى بمؤسسة حمد الطبية وعضو اللجنة العليا لإدارة الأزمات أن دولة قطر تعتبر الأولى خليجيًّا وعربيًّا في تطبيق نظام أخذ عينات فيروس كورونا للأطفال عن طريق اللعاب بدلا من الأسلوب التقليدي العادي الذي يتم عن طريق الأنف والبلعوم، لافتاً إلى أن التحليل المطبق في أخذ العينة عن طريق اللعاب هو ذات التحليل المعمول به في الأسلوب التقليدي «بي سي آر» ولكن الاختلاف يتعلق بالمكان الذي يتم أخذ العينة منه فقط.

وأوضح د. ناصر علي الأنصاري في تصريحات لبرنامج المسافة الاجتماعية أمس أن أخذ المسحة بالأسلوب القديم كان مرهقًا جدًّا بالنسبة للكبار فكيف الحال بالنسبة للأطفال؟ مضيفًا أن الأسلوب الجديد في أخذ عينات فحص كورونا نتج عن أبحاث عديدة تم نشرها في بعض المجلات العالمية والتي أكدت أن هذه الطريقة تؤدي إلى نفس النتيجة التي تؤدي إليها طريق المسحة التقليدية.

وقال إنه تمت تجربة الطريقة الجديدة قبل اتخاذ قرار اعتمادها رسميًّا في مستشفيين هما حمد العام وحزم مبيريك حيث تم أخذ مسحات من المراجعين بالأسلوب التقليدي عن طريق الأنف والبلعوم كما تم أخذ مسحات منهم عن طريق اللعاب وتحديدًا من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، وقد تطابقت نتائج المسحة تقريبًا في كلتا الحالتين، ولفت إلى أنه من هنا تم أخذ قرار بتطبيق هذا النظام الجديد على الأطفال كمرحلة أولى ومستقبلًا سيتم تطبيقه على الأشخاص الكبار المصابين بأمراض كالسرطان حيث إن هؤلاء المرضى يحتاجون إلى إجراء مثل هذه الفحوصات بصفة مستمرة.

ونوه بأنه من خلال التجارب التي تمت في قطر فقد تم ملاحظة أن درجة تطابق نتائج المسحات بين الطريقتين التقليدية والجديدة بالنسبة للأشخاص فوق 30 عامًا تصل إلى 89% أما بالنسبة للأشخاص الأقل من 30 عامًا فقد تم ملاحظة ارتفاع نسبة التطابق بين الأسلوبين لدرجة وصلت إلى 100%، ومن هنا فإن تعميم الطريقة الجديدة على الأشخاص الكبار قد يتأخر بعض الوقت، وقال د. ناصر الأنصاري إن هناك أكثر من 120 لقاحًا على مستوى العالم يجري اختبارها في الوقت الحالي إلا أن 7 منها وصلت إلى المراحل النهائية حيث يجري تجربتها على أعداد كبيرة من الناس.

The post قطر الأولى عربيًّا في تطبيق اختبار كورونا من خلال اللعاب appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة