قطر تدين بأشد العبارات استمرار الاحتلال في هدم منازل الفلسطينيين

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

قطر تدين بأشد العبارات استمرار الاحتلال في هدم منازل الفلسطينيين

الدوحة – القدس المحتلة – قنا ووكالات:

 أدانت دولة قطر بأشد العبارات استمرار الاحتلال الإسرائيلي في هدم منازل الفلسطينيين في الأراضي المحتلة واعتبرته «نهجًا بغيضًا وغير قانوني يرمي إلى تهجير الفلسطينيين قسرًا وتدمير مناطقهم ما يشكل انتهاكًا صارخًا للاتفاقيات الدولية».

وشددت وزارة الخارجية، في بيان أمس، على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لحماية الشعب الفلسطيني من مخاطر التهجير القسري والتشريد الجماعي ومحاسبة الاحتلال على هذه الانتهاكات الصارخة.

وجدد البيان التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقد استمرت هجمات الاستيطان الإسرائيلية بوتيرتها العالية، وطرد مستوطنون، رعاة فلسطينيين، أثناء رعيهم أبقارهم في المراعي المفتوحة شرق عين الحلوة بالأغوار الشمالية، كما اعتدوا على ماشيتهم، وذلك في إطار المخططات الرامية للسيطرة على تلك الأراضي.

وكانت قوات الاحتلال في إطار حربها الاستيطانية، دمرت قبل يومين خربة حمصة الفوقا، في منطقة الأغوار، بعد أن هدمت مساكنها وخيامها، وشتت سكانها، ضمن حملتها الرامية لتهجير سكانها وطردهم قسرًا، لصالح توسعة المستوطنات.

واشتملت عملية الهدم التي قلبت الخربة رأسًا على عقب، وغيرت معالمها بالكامل، تدمير ما يقارب من 70 منشأة، ما بين سكنية، وبركسات، وحظائر أغنام، وخلايا شمسية، تقطنها 11 عائلة، تضم 60 مواطنًا، وذلك بعد أن قام جنود الاحتلال بالاستيلاء على جرارات زراعية، وصهاريج مياه، ومركبات لمواطنين في خربة ابزيق الواقعة أيضًا في منطقة الأغوار، والمعروف أن خربة حمصة الفوقا، تمتد على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الخصبة التي تستغل في الزراعية والرعي.

وتريد إسرائيل في إطار مخطط الضم الكبير، الاستيلاء على منطقة الأغوار، إلى جانب الأراضي الواقعة شمال البحر الميت، وكذلك المناطق التي تقام عليها المستوطنات.

وفي السياق، دعت القائمة بأعمال منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة إيفون هيلي، إسرائيل إلى وقف أعمال الهدم غير القانونية على الفور، بعد تشريد العشرات في آخر عملية هدم لمبانٍ في قرية فلسطينية في الأغوار، وقالت في بيان لها، «أذكر جميع الأطراف بأن التدمير الشامل للممتلكات والتهجير القسري للأشخاص المحمّيين في منطقة محتلة يشكلان انتهاكات جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة»، مشيرة إلى معاناة السكان الذين هدمت منازلهم، خاصة مع بداية فصل الشتاء وجائحة «كورونا»، وأكدت استعداد المجتمع الإنساني لدعم أولئك الذين تشرّدوا أو تضررّوا، وذلك في ردها على هدم قرية حمصة بالأغوار.

The post قطر تدين بأشد العبارات استمرار الاحتلال في هدم منازل الفلسطينيين appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة