قطر تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

قطر تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

الدوحة -قنا:

 شاركت دولة قطر، دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والذي يوافق 26 يونيو من كل عام، وذلك تحت شعار “معرفة أفضل لرعاية أفضل”، لتأكيد دور المعرفة والعلم في مواجهة مشكلة المخدرات ومخاطرها الحقيقية، وترسيخ مفهوم التعاون الدولي المشترك للتصدي لهذه المشكلة.

ويأتي الاحتفال هذا العام بهذه المناسبة، ودولة قطر تمضي قدما في تطوير برامجها التوعوية حول مخاطر المخدرات، وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط ذات الصلة، وتعزيز التعاون الدولي لمواجهة هذه الآفة الخطيرة والعابرة للحدود.

وقال الرائد محمد عبدالله الخاطر مدير إدارة الدراسات والشئون الدولية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات إن مشكلة المخدرات تعد واحدة من الجرائم التي تهدد أمن وسلامة الأفراد والمجتمعات، وقد تجاوزت أبعادها حدود الدولة الواحدة لتتخذ طابعاً دولياً يؤثر على كافة مجالات الحياة.

وأشار الرائد الخاطر، في تصريح له بهذه المناسبة، إلى أن التقدم العلمي في وسائل الاتصالات والمواصلات قد أدى إلى سرعة انتشار هذه الآفة بين الدول، من خلال استغلال العصابات الإجرامية هذا التقدم لتحقيق مآربها الدنيئة في الترويج والتهريب والاتجار، الأمر الذي أدى إلى صعوبة إيجاد حلول جذرية للحد منها بصرف النظر عن إمكانات الدول وحجمها وقدراتها وخاصة بعد نقل هذه العصابات لأنشطتها غير المشروعة إلى خارج الحدود الوطنية والإقليمية إلى العالمية لتصبح من الجرائم المنظمة العابرة للقارات.

وأضاف “من هذا المنطلق تم تعزيز التعاون الدولي والإقليمي بين الأجهزة والجهات المعنية في مجال مكافحة المخدرات والأنشطة المتصلة لتحقيق نهجٍ متكامل وشامل لتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب لمواجهة هذه المشكلة دوليا”.

ونبه مدير إدارة الدراسات والشئون الدولية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات إلى أن أي دولة لا تتمكن بمفردها من مواجهة كافة أشكال هذه الجريمة دون التعاون الدولي مع الدول الأخرى.. مبينا أن الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمخدرات، وتنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات الدولية الدورية تعزز هذا التعاون.

وأكد الرائد محمد عبد الله الخاطر أن دولة قطر تعد من الدول السباقة في تعزيز التعاون والتنسيق الدوليين من خلال تصديقها على أحكام ومبادئ كافة الاتفاقيات الإقليمية والدولية المتعلقة بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة إلى جانب حضورها الفاعل ومشاركتها المتميزة في المؤتمرات والاجتماعات ذات الصلة.

كما أكد أن دولة قطر تقوم ببناء علاقات جيدة مع الأجهزة النظيرة في الدول المختلفة وكذا المنظمات والهيئات ذات الصلة بعمل مكافحة المخدرات على المستويين الإقليمي والدولي مما ساهم في تحقيق النجاحات والإنجازات الميدانية المتمثلة في إحباط العديد من عمليات التهريب التي تستهدف الدولة وضبط المهربين.

وفيما يتعلق بالجهود التي تبذلها دولة قطر في مكافحة المخدرات، قال النقيب ناصر زايد الحساوي مساعد مدير إدارة الدراسات والشؤون الدولية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات إن خفض الطلب على المخدرات يعد ركناً من أركان مواجهة هذه الآفة الخطرة، والحد من انتشارها وكشف مخاطرها.

ولفت في هذا السياق إلى أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أولت أهمية قصوى لهذا الجانب المتعلق بخفض الطلب من خلال برامجها وخططها التشغيلية بهدف تعزيز الوعي الأمني لدى المواطن والمقيم وذلك من خلال إيجاد مرجعية موحدة ومتكاملة تمكنهم من التعامل مع هذه المشكلة والتصدي لها مبكراً، مما يدعم جهود الوقاية والمكافحة ويساهم في إنجاز الأهداف المنشودة التي تسعى الإدارة إلى تحقيقها في رفع مستوى الوعي العام بقضية المخدرات لدى الفرد والأسرة والمجتمع وتعزيز القيم الإسلامية والمعايير الأخلاقية والمهارات الحياتية.

وأشار إلى أن المشروع الوطني للتوعية بأضرار ومخاطر المخدرات يعد تجربة رائدة في تعميق الوعي الأمني والوقائي والذي تشارك فيه العديد من مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني بهدف تحصين كافة فئات المجتمع ضد آفة المخـدرات والمؤثرات العقلية ورفع مستوى الوعي لديهم حيال مخاطر السلوكيات الإدمانية والانحرافية.

وأفاد بأن المشروع يتضمن العديد من الأنشطة والبرامج التوعوية كالمحاضرات والدورات والمعارض وتنظيم الندوات والحلقات التدريبية وورش العمل والمسابقات الثقافية وتوزيع الإصدارات والمطبوعات التوعوية في المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد والكليات العسكرية والمدنية والجامعات والشركات ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها.

كما أشار إلى أن المشروع يتضمن الاهتمام بالتوعية الإلكترونية من خلال بث فلاشات وعبارات للتوعية بأضرار ومخاطر المخدرات عبر الشاشات الإلكترونية بالأماكن العامة والحدائق والأندية الرياضية وغيرها.. مبينا أن هذا النوع من التوعية استهدفت العام الماضي حوالي (170 ألف شخص).

The post قطر تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة