قطر تشارك في اجتماع معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

قطر تشارك في اجتماع معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية


الدوحة – قنا:

شاركت دولة قطر، اليوم، في الاجتماع الخامس عشر للجمعية العامة لمعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية التابع لمنظمة التعاون الإسلامي.
مثّل دولة قطر في الاجتماع، الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، المهندس محمد بن سعود محمد المسلم رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس.
ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات الهامة، حيث استعرض الأمين العام للمعهد أهم الأنشطة والوضع المتعلق بالاختصاصات التي تدخل في إطار مسؤوليات الأمانة العامة لمعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية التابع لمنظمة التعاون الإسلامي OIC/SMIIC، ومعلومات موجزة عن المسائل الفنية لأجهزة المعهد في مجالات التقييس والقياس (المترولوجيا) والاعتماد، منذ الاجتماع السابق (الرابع عشر) للجمعية العامة للمعهد.
واستعرض الأمين العام للمعهد تقريره حول جهود التصدي للتحديات المترتبة عن تفشي وباء كورونا /كوفيد – 19/، والقرارات المتخذة في الاجتماع (20) لمجلس الإدارة، وقدم لمحة عن المجالس المتخصصة في معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية وهي: (مجلس إدارة التقييس، مجلس إدارة علم القياس /المترولوجيا/ ومجلس إدارة الاعتماد).
كما تم خلال الاجتماع عرض وقبول طلبات العضوية المقدمة من عدد من الدول بلغ بموجبها عدد الدول الأعضاء (45 دولة) من بينها 3 دول تتمتع بصفة مراقب.
ونظراً لانتهاء الفترة التي تغطيها الاستراتيجية الحالية (2016م 2020 م) بانتهاء العام الحالي، فقد بدأت لجنة الاستراتيجية بالمعهد في عملية موسعة لمشاركة جميع الأطراف في إعداد الاستراتيجية الجديدة للفترة 2021- 2030م، كما جرت مناقشات موسعة لاعتماد مشروع الخطة الاستراتيجية للمعهد للفترة المذكورة.
وقد تم إعداد ميزانية المعهد للسنة المالية 2021 لتتماشى مع الخطة الاستراتيجية ومؤشرات الأداء الرئيسية لتنفيذ استراتيجية المعهد، وبمراعاة أهداف التنمية المستدامة والاستدامة الذاتية له.
كما تم خلال الاجتماع الموافقة على تمديد فترة ولاية الأمين العام والأعضاء المنتخبين لمجلس الإدارة حتى نهاية 2021م ريثما تتم إعادة الانتخاب لولاية أخرى جديدة.
الجدير بالذكر أن أهداف المعهد تتمثل في تطوير مواصفات ذات جودة عالية للاستخدام على الصعيد العالمي ودعم احتياجات الدول الأعضاء وضمان المشاركة الفعالة من أصحاب المصلحة، إضافة الى دعم المساعي الرامية لتعزيز جودة البنية التحتية والتواصل بين الدول الأعضاء.

The post قطر تشارك في اجتماع معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة