قطر جدّدت دعمها للحكومة الشرعية في ليبيا

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

قطر جدّدت دعمها للحكومة الشرعية في ليبيا

الدوحة – الراية :

سلّط برنامج الحقيقة الذي يقدمه تلفزيون قطر الضوء على موقف دولة قطر من الأزمة الليبية، وقال البرنامج في تقرير: «جدّدت قطر دعمها للحكومة الشرعية في ليبيا بقيادة حكومة الوفاق الوطني، وأكدت على ضرورة احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وعدم مُناصرة طرف ضد آخر لأهداف ومصالح شخصية». وأكد التقرير أن: «قطر شدّدت على ضرورة العمل الجماعي الجاد لإنجاح مسار العملية السياسية في ليبيا، بما يفضي إلى تسوية شاملة لتمكين ليبيا من تحقيق الاستقرار المنشود وضمان سيادتها ووحدة أراضيها وأمن وسلامة مواطنيها».

وأضاف التقرير أن قطر أكدت، على لسان سعادة السيد سلطان المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري العربي الطارئ أمس الأول حول ليبيا، «أن وحدة واستقرار وسيادة ليبيا الشقيقة، وسلامة أراضيها واستقلالها وحقن دماء شعبها والحفاظ على مقدّراته وثرواته هي غاية نصبو إليها جميعاً، ونسعى من أجل تحقيقها». وقال التقرير «إن قطر دعت لجميع الليبيين إلى تنفيذ اتفاق الصخيرات ومُخرجاته والعودة إلى المفاوضات والحوار الوطني واستكمال المرحلة الانتقالية، بما يحفظ لليبيا سيادتها ووحدة أراضيها ويحقق تطلعات الشعب الليبي».

وأشار التقرير إلى أن قطر جدّدت دعمها لجميع الجهود الرامية إلى إنهاء الصراع في ليبيا والمضي قدماً نحو بناء دولة المؤسسات وحماية وتعزيز حقوق الإنسان، كما أكدت على موقفها الثابت برفض جميع صور التدخل الخارجي في الشأن الداخلي الليبي، بكل أنواعه وأشكاله ومصادره.

وقال برنامج الحقيقة: إن قطر قد طالبت جميع الأطراف بتحمّل مسؤوليتهم القانونية والأخلاقية واحترام وتنفيذ القوانين والاتفاقيات الدولية، لضمان حماية المدنيين والمنشآت المدنية، وضرورة محاسبة جميع المسؤولين عن الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان، خاصة أن عمليات القتل الممنهج وخارج إطار القانون التي أثبتتها المقابر الجماعية التي تم اكتشافها مؤخراً في مناطق كانت تسيطر عليها ميليشيات خارجة عن إطار الشرعية.

وتناول البرنامج الدعوات التي أطلقها عقيلة صالح بشأن الحوار الوطني، وقال: إن هذه الدعوات جاءت لإيجاد مخرج للواء المتقاعد خليفة حفتر بعد ما تعرّضت ميليشياته لهزائم مُنكرة واسترداد قوات حكومة الوفاق الوطني أغلب المدن والمناطق التي كانت تسيطر عليها هذه الميليشيات، وأوضح البرنامج أن حكومة الوفاق رفضت هذه المطالب وجدّدت تمسكها بموقفها بضرورة خروج هذه الميليشيات من مواقعها.

وفيما يتعلق بالموقف المصري قال البرنامج: إن مصر هدّدت بالتدخل عسكرياً في ليبيا لصالح ميليشيات حفتر بدعوى حماية أمنها القومي وأن حكومة الوفاق الوطني ردّت عليها بموقف حازم. وأضاف البرنامج أن القاهرة حاولت حشد الدعم لمواقفها من خلال الدعوة لاجتماع طارئ للوزاري العربي وأن حكومة الوفاق قد تحفظت على الاجتماع وانتقدت «ازدواجية المعايير» المعمول بها في الجامعة، كما خفضت تمثيلها في الاجتماع الوزاري العربي المنعقد بشأن الأزمة الليبية. وأكد البرنامج دعم جهات عربية لحفتر غير مقبولة خاصة أن حل الأزمة يجب أن يتم عبر الحوار الليبي الليبي القائم على الاتفاقيات وليس دعم الميليشيات كما أن موقف الجامعة العربية كان يجب أن يكون داعماً للشرعية في ليبيا.

The post قطر جدّدت دعمها للحكومة الشرعية في ليبيا appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة