قطر مركز عالمي للتكنولوجيا المالية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

قطر مركز عالمي للتكنولوجيا المالية

الدوحة –  الراية:

أكد الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، أن مركز قطر للتكنولوجيا المالية يهدف إلى تطوير صناعة التكنولوجيا المالية في قطر تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للتكنولوجيا المالية التي طوّرها مصرف قطر المركزي، لتأكيد دور قطر الريادي كمركز عالمي للتكنولوجيا المالية في المنطقة.

واستعرض الدكتور ر. سيتارامان، أهم التطورات التنموية التي شهدتها دولة قطر لجذب الاستثمارات والتي تجسدت في القطاع الهيدروكربوني، ومطار حمد الدولى، وبرنامج الاستثمار، وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والأمن الغذائي، وقانون الاستثمار، والتشريعات العقارية الجديدة، وقانون تنظيم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

جاء ذلك خلال ندوة تفاعلية عبر الإنترنت استضافها بنك الدوحة بعنوان «التحوّل الرقمي والتغيرات المتسارعة – تحقيق المرونة وتشجيع إعادة الهيكلة» تناولت موضوعات متنوعة منها التقنيات الرقمية الناشئة وتأثير نماذج الأعمال الجديدة والمرنة على المؤسسات والعملاء ومنظومة العمل.

وشهدت الندوة مشاركة ممثلين عن مؤسسات دولية رائدة ونخبة رفيعة المستوى من المتحدثين من قطاعات الأعمال والتكنولوجيا والذين شاركوا رؤاهم حول التحوّل الرقمي وكيف يمكن لبناء القدرات الرقمية تسريع نمو الأعمال.

وأضاف الدكتور ر. سيتارامان: تمزج الثورة الصناعية الرابعة التكنولوجيات المتقدمة بطرق مبتكرة تسهم في التغيير السريع للطريقة التي يعيش ويعمل بها البشر وعلاقتهم ببعضهم البعض. وكون أن العديد من القطاعات تشهد تغييرًا بمضمون عملها، فبالإمكان مثلا تغيير مفهوم العمل بالقطاع الصحي إذ إن التغييرات جارية على قدم وساق في فضاء العمل حيث ستتولى الروبوتات والذكاء الاصطناعي دورًا أساسيًا فيها وسيصبح العميل أكثر تمكنًا من خلال البيئة الرقمية.

وأضاف: يتعين على كافة البنوك تبنّي هذه التطورات والتغييرات من خلال إعادة صياغة نماذج أعمالها وإدارة مصالح الأطراف المعنية كالعملاء والجهات التنظيمية والمساهمين بطريقة أفضل. وبالتالي فالسؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يمكننا تنظيم أعمال شركات التكنولوجيا.

وقال إن تبني التحوّل الرقمي أصبح أمرًا حاسمًا في قدرة المؤسسات على البقاء والاستمرار. ويشهد العالم حاليًّا إعادة تنظيم لكافة موارده في ضوء التطورات التكنولوجية الحالية. وقد أصبحت المنصات الرقمية حلقة وصل افتراضية ليس فقط بين الشركات والعملاء، بل أيضًا بين أصحاب العمل وموظفيهم.

واستعرض السيد علاء عجوة، مدير الحسابات العالمية، قطاع الخدمات المالية بشركة مايكروسوفت، أثر التكنولوجيات الثورية على المؤسسات والمجتمع وعن الكيفية التي ستساعدنا بها نماذج الأعمال والتكنولوجيات المستحدثة على التكيف مع «الوضع الطبيعي الجديد».

وتناول السيد بانيش باربهو، الرئيس التنفيذي لدى «إنتيليكت آيسيك، توريق البيانات – إنتيليكت»، رؤيته بخصوص القيمة المحققة من بناء منصة رقمية وتوظيفها لتنمية الأعمال، حيث نالت تجربته وآراءه حول الاستثمار في المنصات الحديثة وربطها بتحقيق الإيرادات للمؤسسات إعجاب المتخصصين في هذا المجال. فيما شارك السيد/‏ إياد بدر، المدير الفني الإقليمي لشركة ديل في منطقة الخليج، رؤاه المتميزة حول كيفية تأثير «سرعة التغيير» على المؤسسات المصرفية والمالية حول العالم.

بدوره قدّم السيد سيريل أناند، مدير الحسابات الاستراتيجية لدى شركة ooredoo استعراضًا حول كيفية وأسباب الحاجة إلى تركيز المؤسسات على بناء عمليات الأعمال التي تركز على العميل.

The post قطر مركز عالمي للتكنولوجيا المالية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة