قمة استثنائية في الأمم المتحدة بشأن كورونا

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

قمة استثنائية في الأمم المتحدة بشأن كورونا

عواصم – وكالات:

 قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، عقد قمة استثنائية في الثالث من ديسمبر والرابع منه في نيويورك مكرسة لفيروس كورونا المستجد لتعزيز التنسيق العالمي.

ويتوقع أن تنعقد القمة عبر الإنترنت مبدئيًا. وتعقد القمة التي تناقش فكرتها منذ يونيو بمبادرة من حركة دول عدم الانحياز، على مستوى قادة الدول والحكومات على ما جاء في قرار أقر بغالبية 150 دولة من أصل 190 في الجمعية العامة. ولم تصوّت أي دولة ضد القرار.

وأصيب أكثر من 48.110.360 شخصًا حول العالم بفيروس كورونا المستجد، تعافى 31.701.200 منهم على الأقل، وتسبب الفيروس بوفاة ما لا يقل عن 1.226.154 شخصًا في العالم منذ الإبلاغ عن ظهور المرض في الصين نهاية ديسمبر.

وسجلت أمس الأول 8832 وفاة إضافية و551.429 إصابة جديدة في العالم. والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات الجديدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة هي الولايات المتحدة (1112) والهند (704) والمكسيك (635).

إلى ذلك، قال المدير الإقليمي في أوروبا لمنظمة الصحة العالمية، هانس كلوغه، إن أوروبا تشهد راهنًا «طفرة» إصابات بفيروس كورونا المستجد، داعيًا الدول إلى مواصلة جهودها في مواجهة الجائحة.

وأوضح في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أن المنظمة تناشد الدول اتخاذ إجراءات «هادفة ومتناسبة» لمواجهة ارتفاع الإصابات والوفيات، لكنه اعتبر أن المدارس ينبغي أن تبقى مفتوحة وألا تغلق إلا كإجراء أخير.

وتعد بلجيكا الدولة التي تسجل أكبر عدد من الوفيات نسبة لعدد سكانها مع 106 وفيات لكل 100 ألف نسمة.

وسجلت أوروبا نحو 300 ألف وفاة من أصل 11.6 مليون إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات المعلنة في الولايات المتحدة وكندا معًا 244 ألف وفاة من بين 9.7 مليون إصابة.

وأوروبا هي المنطقة التي تسجّل أسرع تفشٍ للفيروس في العالم: وأحصت أكثر من 11 مليون إصابة نصفها في روسيا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا. على الصعيد العالمي، أودى الوباء بحياة ما لا يقلّ عن 1.2 مليون شخص أُحصي العدد الأكبر منهم في الولايات المتحدة (233650). وسجّلت البلاد حصيلة إصابات قياسية أيضًا في الأربع والعشرين ساعة الماضية بلغت 99660 إصابة.

وفرضت إنجلترا بدورها أمس عزلًا جديدًا على سكانها البالغ عددهم 56 مليون نسمة، الأمر الذي أثار استياء أصحاب الحانات التي تعاني كثيرًا بعد إغلاق استمرّ أشهرًا في الربيع الماضي.

وفي إيطاليا التي لا تزال تحت تأثير صدمة الموجة الأولى من الوباء في الربيع، وقّع رئيس الوزراء جوزيبي كونتي مرسومًا لمدة شهر يفرض حظر تجوّل في كل أراضي البلاد اعتبارًا من أمس. وسيُمنع التنقل بين الساعة العاشرة مساءً والخامسة فجرًا حتى الثالث من ديسمبر. وستُغلق الثانويات وتُقفل المراكز التجارية في عطل نهاية الأسبوع.

The post قمة استثنائية في الأمم المتحدة بشأن كورونا appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة