“كارنيجي ميلون” في قطر تختتم برنامجها التدريبي “البرمجة باستخدام أليس”

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

“كارنيجي ميلون” في قطر تختتم برنامجها التدريبي “البرمجة باستخدام أليس”

جامعة كارنيجي ميلون

الدوحة- قنا:

اختتمت جامعة “كارنيجي ميلون” في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، برنامجها التدريبي الافتراضي الجديد “البرمجة باستخدام أليس”، الذي قدمته لطلاب المرحلة قبل الجامعية في جميع أنحاء العالم عبر تقنية الاتصال المرئي واستمر لمدة شهر.

وجمع البرنامج التدريبي الإلكتروني المدرسين المتطوعين والطلاب من 25 دولة، وتعلم خلاله ما يقرب من 200 طالب، تتراوح أعمارهم ما بين 13 و18 عاما ويعيش أغلبهم في قطر، المهارات الأساسية للبرمجة باستخدام برنامج “أليس” التعليمي الذي طورته جامعة كارنيجي ميلون في قطر.

والبرنامج التدريبي “البرمجة باستخدام أليس” هو أحدث إضافة من مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة للتعليم قبل الجامعي، الذي تم إنشاؤه في إطار التعاون بين جامعة كارنيجي ميلون في قطر ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية.

واعتبر الدكتور مايكل تريك، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر، أنه من الملهم رؤية المعلمين المتطوعين والطلاب من جميع أنحاء العالم يجتمعون معا طوال شهر كامل لاستكشاف الإمكانيات الإبداعية للحوسبة، متمنيا أن يكون البرنامج التدريبي “البرمجة باستخدام أليس” قد أثار فضول الطلاب لمعرفة المزيد عن علوم الحاسوب.

بدوره أوضح الدكتور ثاقب رزاق، الأستاذ المساعد لعلوم الحاسوب في جامعة كارنيجي ميلون في قطر والمدير المشارك لمركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة للتعليم ما قبل الجامعي، أن المعلمين يحملون على عاتقهم دورا أساسيا في جذب الطلاب وشد انتباههم سواء حضوريا أو افتراضيا.

وأضاف أن الجامعة استعانت بمعلمين متطوعين ومساعدي التدريس من جميع أنحاء العالم بعد توزيعهم على عدد من الطلاب في مناطق زمنية متطابقة لمساعدتهم على التعلم والاستكشاف، وعلى مدار الشهر، درسوا للطلاب مفاهيم علوم الحاسوب وتطوير الألعاب والرسوم المتحركة باستخدام برنامج “أليس”، كما تضمن البرنامج مقاطع للفيديو ومنتدى للمناقشة عبر الإنترنت، وفرصة لإنشاء مشروع نهائي.

وكان برنامج “أليس” التعليمي قد تم تطويره في الأصل بالمقر الرئيسي لجامعة كارنيجي ميلون في الولايات المتحدة لمساعدة الأطفال على تعلم المفاهيم الأساسية للحوسبة عبر تنفيذ أفلام متحركة ومقاطع فيديو بسيطة.

وبدعم تمويلي من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، تم تعديل البرنامج وفقا لدولة قطر على يد باحثين من جامعة كارنيجي ميلون في قطر من خلال ابتكار منهج للبرنامج باللغتين العربية والإنجليزية، وإنشاء المراجع التعليمية المرافقة.

The post “كارنيجي ميلون” في قطر تختتم برنامجها التدريبي “البرمجة باستخدام أليس” appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة