كندا تحذر من انهيار آخر جرف جليدي سليم

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

كندا تحذر من انهيار آخر جرف جليدي سليم

أوتاوا – وكالات:

حذَّر علماء من أنَّ جزءًا كبيرًا من الجرف الجليدي السليم المتبقي في كندا انقسم إلى جزر جليدية ضخمة بفعل فصول الصيف شديدة السخونة والاحتباس الحراري العالمي.

كان جرف ميلن الجليدي في كندا، الذي يعود عمره إلى 4000 عام، ويقع على الحافة الشمالية الغربية لجزيرة إليسمير، آخر جرف جليدي سليم في البلاد حتى نهاية يوليو حسب تقرير شبكة ABC News الأسترالية، لكن حين لاحظت مُحلِّل الجليد أدريين وايت، من دائرة خدمات الجليد الكندية، أنَّ صور الأقمار الصناعية أظهرت أنَّ نحو 43% منه قد انقطعت. وأوضحت أنَّ ذلك حدث في 30 أو 31 يوليو.

وأضافتأدريين أنَّ جبلين جليديين عملاقين ملتصقين بجبال أصغر بدأت بالفعل في الانجراف بعيدًا عن الجرف. ويعادل حجم أكبر الجليدين حجم مدينة مانهاتن الأمريكية: 21 ميلًا مربعًا (55 كيلومترًا مربعًا) وطوله 7 أميال (11.5 كيلومتر). ويبلغ سمك الجبلين 230 إلى 260 قدمًا (70 إلى 80 مترًا).

كما أوضحت أدريين قائلة: «هذه كتلة ضخمة جدًا من الجليد. لو انجرفت نحو منصة نفطية، فلا يوجد ما يمكنك فعله حقًا بخلاف نقل منصة النفط الخاصة بك».

يتجاوز حجم الجرف الجليدي الأبيض المتموج، الذي تبلغ مساحته 72 ميلًا مربعًا (187 كيلومترًا مربعًا)، ويتكون من تلال جليدية تتخللها أحواض من المياه الذائبة الزرقاء، حجم منطقة كولومبيا، لكنه انكمش حاليًا إلى مساحة 41 ميلًا مربعًا (106 كيلومترات مربعة).

من جانبه، قال لوك كوبلاند، أستاذ علم الجليد في جامعة أوتاوا: «هذا تأثير الاحتباس الحراري من دون شك»، مشيرًا إلى أنَّ الجرف الجليدي يذوب بفعل الهواء الساخن أعلاه والمياه الدافئة أسفله.

وتابع: «لم يعد هناك الكثير من الأجراف الجليدية في أنحاء المنطقة القطبية الشمالية. يبدو أننا فقدنا جميعها تقريبًا من شمالي إقليم غرينلاند وحتى المنطقة المتجمدة الشمالية في روسيا.

The post كندا تحذر من انهيار آخر جرف جليدي سليم appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة