كهرماء: تركيب وتشغيل محطتي شحن للمركبات الكهربائية بمتحف مطافئ قطر ومكتبة قطر الوطنية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

كهرماء: تركيب وتشغيل محطتي شحن للمركبات الكهربائية بمتحف مطافئ قطر ومكتبة قطر الوطنية

الدوحة – الراية

 

أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، من خلال البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة “ترشيد” عن انتهائها اليوم، من تركيب وتشغيل محطة “ترشيد” لشحن المركبات الكهربائية رقم 20 ورقم 21 في /مطافئ: مقر الفنانين/، ومكتبة قطر الوطنية عضو مؤسسة قطر.

وبهذه المناسبة، صرّح سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة للكهرباء والماء /كهرماء/، قائلاً: “نلتزم في كهرماء بدعم منظومة الاستدامة بدولة قطر، ومن أهم محاورها تشجيع استخدام المركبات الكهربائية وإرساء البنية التحتية اللازمة لها، وذلك التزاماً برؤية قطر الوطنية 2030 وبما يتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة في إطار اتفاقية باريس التي تلتزم بها دولة قطر وكهرماء”.

وأضاف سعادته: “ونفخر اليوم بدعم واحدٍ من أهم قطاعات الدولة في سعيه نحو الاستدامة، وهو القطاع الثقافي، من خلال استكمالنا لتركيب محطتين في اثنين من أبرز المعالم الثقافية في الدولة مكتبة قطر الوطنية التابعة لمؤسسة قطر، و /مطافئ: مقر الفنانين/ والتابع لمتاحف قطر حيث تربطنا مع الجهتين علاقات تعاون سابقة مثمرة في مجال الاستدامة وحماية البيئة وتخفيض الانبعاثات الكربونية الضارة وصولاً لحيادية الكربون في العام 2050”.

وتحمل هاتان المحطتان الرقم عشرين وواحد وعشرين لتنضمّا إلى مجموعة محطات شحن المركبات الكهربائية المنفذة والمشغلة فعلياً من جانب مؤسسة كهرماء، وتعتبر المحطتان من محطات الشحن السريع من فئة ال50 كيلو واط DC ولا يستغرق الشحن الكلي للسيارة في أيٍّ منهما وسطياً أكثر من ثلث ساعة تقريباً.

وفي سياق متصل، صرّح المهندس عبدالعزيز الحمادي مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة بكهرماء قائلاً: “تأتي هاتان المحطتان ضمن المحطات التي تم تشغيلها بالفعل في أماكن متعددة وحيوية بالدولة، وذلك في إطار المرحلة الأولية لاستكمال البنية التحتية لشبكة محطات الشحن الكهربائي للمركبات الكهربائية بالدولة، وهي مرحلة “تركيب وتشغيل عدد من المحطات التجريبية” التي تعمل كهرماء على استكمالها. حيث تم تنفيذ مجموعة من المحطات التجريبية للوقوف على جودة الأنواع المقدمة واختبار المواصفات الملائمة لدولة قطر وطرق التشغيل المختلفة، وذلك في عدة مناطق بالدولة. وتم الانتهاء حتى الآن من 21 محطة شحن كنماذج فاعلة بكافة القطاعات بالدولة ليتم الاسترشاد بها، علماً بأنّ العمل جارٍ حالياً على استكمال تركيب وتشغيل 6 محطات جديدة بالتعاون مع عدد من الوزارات والهيئات”.

الجدير بالذكر أنّ كهرماء في طور الانتهاء من ترسية المناقصة العامة GTC 1011-2020 لتركيب وتشغيل 100 محطة لشحن المركبات الكهربائية بجميع أنحاء دولة قطر. وتعد هذه المناقصة النواة الأساسية للبنية التحتية الأولى لمحطات شحن المركبات الكهربائية بالدولة، حيث يتم بمقتضاها تركيب وتشغيل 100 محطة للشحن الكهربائي بأماكن حيوية في قطر خلال العام الحالي2021. كما تختلف سعة المحطات حسب الأماكن التي ستستخدم بها ووفقاً للمواصفات والمعايير التي أعدّتها كهرماء للشحن الكهربائي بالدولة.

كما تأتي هذه المناقصة في إطار خطة العمل المشتركة بين وزارة المواصلات والاتصالات من جهة والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء من جهة أخرى، والرامية إلى إنشاء شبكة متكاملة من المحطات بالتنسيق مع عدد من المؤسسات بالدولة كوزارة البلدية والبيئة والإدارة العامة للمرور وغيرها.

وتسعى “كهرماء” من خلال البرنامج الوطني “ترشيد” إلى توفير بيئة صحية آمنة للأجيال القادمة بما ينسجم مع رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال تعزيز الاستدامة وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة، تحقيقاً لالتزامات المؤسسة باستراتيجية التنمية الوطنية الثانية لدولة قطر 2018-2022 واتفاقية باريس الدولية للمناخ.

The post كهرماء: تركيب وتشغيل محطتي شحن للمركبات الكهربائية بمتحف مطافئ قطر ومكتبة قطر الوطنية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة