مؤسسة الدوحة للأفلام تشارك في الدورة 46 لمهرجان تورنتو السينمائي بسبعة أعمال

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

مؤسسة الدوحة للأفلام تشارك في الدورة 46 لمهرجان تورنتو السينمائي بسبعة أعمال

الدوحة ـ قنا:

تشارك سبعة أفلام مدعومة من مؤسسة الدوحة للأفلام، عبر برنامجي المنح والتمويل المشترك، في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2021 الذي يقام في الفترة من 9 إلى 18 سبتمبر الجاري.
وتعزز هذه المشاركة الحضور المكثف لمؤسسة الدوحة للأفلام في كبرى المهرجانات السينمائية الدولية، حيث شاركت المؤسسة خلال هذا الصيف في مهرجانات /كان وفينيسيا ولوكارنو وسراييفو/، لتؤكد بذلك دعمها المتواصل للأفلام العربية والدولية من خلال عرضها في أبرز الفعاليات في عالم السينما.
ومن بين الأفلام السبعة، تسجل ثلاثة أفلام ظهورها العالمي الأول، حيث تعرض في فئة /اكتشافات/ وفئة /الأفلام الوثائقية/ وفئة /Platform/، وتشارك ثلاثة أفلام أخرى في فئة /السينما العالمية المعاصرة/ المخصصة لصانعي الأفلام الصاعدين، فيما يعرض فيلم في فئة /العروض الخاصة/.
وتعليقا على هذه المشاركة، أعربت السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام عن سعادتها بتعريف محبي الأفلام حول العالم بأسماء سينمائية جديدة من داخل وخارج المنطقة العربية عبر هذا المهرجان الذي وصفته بأنه من أكبر الفعاليات السينمائية الجماهيرية في العالم.
وقالت: “تروي أفلامنا قصصا مبتكرة وشائقة تدور أحداثها في منطقتنا العربية والعالم، كما تتميز هذه القصص بقدرتها على تحريك المشاعر، إذ تجمع بين الإبداع الفني الأصيل والمشاعر المفعمة بالإنسانية”.
وأضافت أن اختيار المهرجان لهذه المجموعة المتنوعة من الأفلام المدعومة من مؤسسة الدوحة للأفلام يعد شهادة على التزامنا بتسليط الضوء على القصص العابرة للحدود وتقديم وجهات نظر فريدة، معبرة عن أملها أن تجد هذه الأفلام ما تستحقه من تقدير واهتمام.
ومن بين الأفلام المشاركة فيلم /صالون هدى/ (فلسطين، مصر، هولندا، قطر) للمخرج هاني أبو أسعد، الذي رشح مرتان للفوز بأوسكار، في فئة /Platform/، الحاصل على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام عبر برنامج التمويل المشترك والمرشح لجائزة /Platform/.
ويعرض في فئة /العروض الخاصة/ فيلم /ميموريا/ (تايلاند، كولومبيا، المكسيك، فرنسا، ألمانيا، قطر) لخبير قمرة والمخرج الحائز على السعفة الذهبية أبيشاتبونج ويراسيتاكول، الحاصل على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام عبر برنامج التمويل المشترك.
وفي فئة الأفلام الوثائقية، يسجل الفيلم الوثائقي الطويل /سائق الشياطين/ (فلسطين، فرنسا، لبنان، ألمانيا، قطر) لمحمد أبو غيث ودانيال كارسينتي ظهوره العالمي الأول، الحاصل على منحة ربيع 2018.
كما يسجل فيلم /وطيس الحرب/ (تنزانيا، جنوب أفريقيا، ألمانيا، قطر) لمخرجه التنزاني أميل شيفجي ظهوره العالمي الأول أيضا من خلال مشاركته في فئة /اكتشافات/، الحاصل على منحة ربيع 2020.
وفي فئة السينما العالمية المعاصرة المخصصة لصناع الأفلام الصاعدين من العالم والتي تركز على الأفلام غير الناطقة بالإنجليزية، يشارك فيلم /كوستا برافا لبنان/ (لبنان، فرنسا، إسبانيا، السويد، الدنمارك، النرويج، قطر) لمنية العقل، الحاصل على منحة خريف 2018.
كما يعرض في فئة السينما العالمية المعاصرة فيلم /سواء كان الطقس جيدا/ (الفلبين، فرنسا، سنغافورة، ألمانيا، إندونيسيا، قطر) للمخرج كارلو فرانسيسكو ، الحاصل على منحة خريف 2020.
و يشارك في نفس الفئة المخرج خضر أحمد بفيلمه /حفار القبور/ (الصومال، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، قطر)، الحاصل على منحة ربيع 2020.
يذكر أن المهرجان سيعتمد إلى جانب عروض السينما التقليدية السينما الرقمية وسينما الهواء الطلق لإتاحة الفرصة لمحبي الأفلام غير القادرين على السفر إلى كندا للاستمتاع بمشاهدة الأفلام.

The post مؤسسة الدوحة للأفلام تشارك في الدورة 46 لمهرجان تورنتو السينمائي بسبعة أعمال appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة