مؤسسة قطر ومتاحف قطر تطلقان مسابقة فنية رقمية عالمية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

مؤسسة قطر ومتاحف قطر تطلقان مسابقة فنية رقمية عالمية

الدوحة – قنا :

أطلقت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ومتاحف قطر مسابقة رقمية فنية جديدة تتمحور حول قدرات الإنسان والمرونة التي يتسم بها البشر في التصدّي لجائحة فيروس كورونا /كوفيد-19/، على أن تعرض الأعمال المختارة في معرض افتراضي تنظمه الجهتان كجزء من عام الثقافة قطر- فرنسا 2020 في منتدى باريس للسلام.
ودعت مؤسسة قطر ومتاحف قطر المهتمين بمجال الفنّ والفنانين المحترفين، من سن 16 عامًا فما فوق من جميع أنحاء العالم لتقديم إبداعاتهم ليتم النظر فيها تمهيدًا لاختيار الأعمال الفنية في المعرض، كما أن الطلبات المقدمة من المعارض الفنية ووكلاء الفنانين مرحب بها أيضا للمشاركة والتقديم من اليوم وحتى 15 أكتوبر المقبل.
وأوضحت مؤسسة قطر في بيان، أنه يجب تقديم الأعمال رقميا في المسابقة التي تقام تحت عنوان /قصص من الصمود لم تروَ بعد/ وذلك لكي يتم قبولها، سواء بالنسبة للوحات، والرسومات، والتصوير الفوتوغرافي، والكولاج، وفن البكسل، وتصوير الفيديو، والواقع الافتراضي، والوسائط المرئية ثنائية أو ثلاثية الأبعاد أو الصور الرقمية، مشيرة إلى أنه ستعطى الأولوية للأعمال التي تعكس منظور الفنان وموضوع المسابقة والتي يمكنها مخاطبة أكبر شريحة ممكنة من الجماهير، موضحة أنه لن يتم قبول الأعمال الفنية التي تم تصويرها أو مسحها ضوئيًا لأعمال أصلية أخرى.
ولفتت إلى انه بعد تقييم الأعمال الفنية من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء، سيتم تأكيد الأعمال الفنية المختارة في الأول من نوفمبر المقبل وستتاح لها الفرصة لعرضها على وسائل التواصل الاجتماعي لمؤسسة قطر ومتاحف قطر، وسيتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة في المسابقة في 13 نوفمبر 2020 خلال منتدى باريس للسلام، كما سيحصل أصحاب الأعمال المختارة على إقامة وتذكرة لحضور TED في الدوحة عام 2022.
وتهدف هذه المبادرة التي تم إطلاقها، بعنوان /قصص من الصمود لم تروَ بعد/، إلى جمع الانعكاسات الفنية لجائحة كورونا /كوفيد-19/، والطريقة التي استجاب بها البشر حول العالم وتكيفهم مع تلك الأزمة، وذلك من خلال تشجيع الفنانين على تجسيد تجاربهم الخاصة في الحياة في وقت نواجه فيه تحديات فريدة من نوعها.
وبهذه المناسبة قالت السيدة عائشة المضاحكة، مدير تطوير الشراكات والمبادرات الاستراتيجية في مؤسسة قطر، إن مبادرة /قصص من الصمود لم تروَ بعد/ فرصة للمجتمع الفني العالمي لتوثيق هذه الفترة الاستثنائية في حياتنا، وفرصة لتصوير كيفية مواجهتنا للأزمة، وقربنا من بعضنا البعض رغم المسافات، وأضافت “أنه على الرغم من التأثير الذي خلفته الجائحة على حياتنا، إلا أنها لم تقف عقبة أمام قدرتنا على الإبداع والتعبير، كذلك تهدف هذه المسابقة إلى تأكيد مدى قوتنا وصمودنا في الشدائد من خلال الفن”.
وتابعت “أنه مع اقتراب منتدى باريس للسلام لعام 2020، تمنح مؤسسة قطر ومتاحف قطر الفنانين في العالم الفرصة لتسليط الضوء على تعبيراتهم المنفردة حول الصمود في عالم جائحة /كوفيد-19/ الذي يشهد ظروفا صعبة وأوقاتا عصيبة تتطلب من الجميع إظهار المرونة والقدرة على التكيف وقوة الشخصية”.
من جانبها، أوضحت السيدة عائشة العطية رئيسة قسم أعوام الثقافة في متاحف قطر أن /أعوام الثقافة/ كانت دائماً مكرسة لتعزيز الإبداع والتبادل الثقافي، لذلك كان من المهم لمتاحف قطر أن تتعاون مع مؤسسة قطر ومنتدى باريس للسلام 2020 لدعم المواهب الإبداعية.
وأشارت إلى أن الفن الرقمي غالبا ما يكون مرادفًا للإبداع والتعبير الثقافي، وكلاهما عنصر أساسي في المجتمع، مؤكدة أن هذه المسابقة ستتجاوز الحواجز الثقافية، وتجمع الناس معًا بلا حدود، وتعرض إمكانية التعبير عن الصمود في مواجهة الأزمات من خلال الفن.
وستنضم الأعمال المختارة من خلال المسابقة إلى معرض افتراضي يُعقد في إطار منتدى باريس للسلام، وهو قمة سنوية تجمع أعضاء المجتمع المدني من جميع أنحاء العالم لنقاش حلول الحوكمة العالمية للتحديات الرئيسية التي يشهدها العالم.
وتقام نسخة هذه القمة لعام 2020 في باريس عبر المنصات الرقمية للمنتدى في الفترة الممتدة من 11 إلى 13 نوفمبر، خلال العام الثقافي قطر- فرنسا 2020، وذلك بمشاركة مؤسسة قطر، كشريك استراتيجي، في حلقات نقاش وفعاليات تقام على هامش المنتدى، بما يعكس رسالة المؤسسة ومساهمتها المجتمعية بالتزامن مع الاحتفاء بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها.

اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر القطري ونظيره السوداني
الخرطوم في 14 سبتمبر /قنا/ وقع الهلال الأحمر القطري اتفاقية تعاون مع نظيره السوداني لتنفيذ مشروع جديد في مجال المياه والإصحاح، يتضمن إنشاء ثماني محطات لتنقية مياه الشرب بمختلف مناطق ولاية كردفان السودانية.
ويوفر المشروع المياه النقية لأكثر من 20,000 نسمة من أهالي الولاية، في ظل ما يشهده السودان من فيضانات غير مسبوقة.
وقد تم توقيع الاتفاقية بحضور السيد خالد مصطفى آدم والي شمال كردفان، الذي عقد لقاءً مشتركاً مع الجانبين في مقر أمانة حكومة الولاية للحديث حول الجهود الجارية لمواجهة أضرار الفيضانات، والمشاريع المشتركة بين الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر السوداني.
وقال سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري، في تصريح له على هامش توقيع اتفاقية التعاون، “سعداء بتواجدنا اليوم بين إخواننا في السودان، وتوقيعنا لهذه الاتفاقية الهامة لإنشاء محطات مياه الشرب في أماكن متفرقة من ولاية شمال كردفان”.
وأضاف سعادته أن أهمية هذا المشروع وتوقيته تأتي مع ما يشهده السودان من كارثة فيضانات مدمرة تضررت منها معظم الولايات السودانية، حيث سارع الهلال الأحمر القطري والمؤسسات الإنسانية القطرية إلى الاستجابة لها من خلال إطلاق حملة “سالمة يا سودان” تحت إشراف هيئة تنظيم الأعمال الخيرية لدعم جهود الإغاثة.
وتابع: “نعمل حالياً على تزويد المستشفيات والمؤسسات الصحية بمعدات ومستلزمات صحية لتعزيز أنشطتهم الطبية وحماية كوادرهم في مواجهة فيروس كورونا، وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر السوداني”.
من جانبها، أشادت الدكتورة عفاف يحيى أمين عام الهلال الأحمر السوداني بالشراكة الفاعلة مع الهلال الأحمر القطري في المشاريع الإغاثية والتنموية المختلفة، كما وجهت الشكر لصندوق قطر للتنمية على دعمه للاستجابة الجارية لكارثة الفيضانات والسيول.
وقدمت رسالة شكر إلى أهل قطر قاطبة عبر الهلال الأحمر القطري على فزعتهم لإغاثة أشقائهم في السودان عبر حملة “سالمة يا سودان”، وقالت “لقد عكست هذه الحملة شهامة وهيبة وكرم الشعب القطري في إغاثة الملهوف، فنحن سالمون بكم وأنتم سالمون بنا، وقد كنتم بمؤسساتكم خير صديق وخير رفيق وقت الضيق”.
وفي ذات السياق، قام وفد الهلال الأحمر القطري بزيارة إلى المستشفى التعليمي بالأبيِّض لتسليم معدات ومستلزمات طبية، دعماً لقدرات المستشفى في جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا /كوفيد-19/، كما قام بزيارة مقر الهلال الأحمر السوداني في شمال كردفان، للقاء المتطوعين والاطلاع على أنشطتهم الإنسانية الجارية.

The post مؤسسة قطر ومتاحف قطر تطلقان مسابقة فنية رقمية عالمية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة