متاحف مشيرب تطلق مسابقة التصميم الإبداعي

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

متاحف مشيرب تطلق مسابقة التصميم الإبداعي

الدوحة – الراية:

 أعلنت متاحف مشيرب، الوجهة الثقافية والسياحية في مشيرب قلب الدوحة، عن إطلاق مسابقتها المخصصة للتصميم، حيث فتحت باب تسلم الأعمال الراغبة في المشاركة وحددت مدة أقصاها 30 نوفمبر المقبل لاستقبال التصميمات، وأكدت في بيان صحفي صدر عنها أنها تستهدف جميع المبدعين الراغبين في خوض غمار الإبداع. وأفادت أنه بموجب تلك المسابقة يجب على المشاركين تقديم تصميم فريد لهدية تذكارية «صوغة» تمثل متاحف مشيرب أو مشروع «مشيرب قلب الدوحة» أو كليهما ويمكن عرضها وبيعها في متجر الهدايا في متاحف مشيرب الواقعة في مشيرب قلب الدوحة.

وفي هذا الإطار قال الدكتور حافظ علي رئيس متاحف مشيرب :»تساهم متاحف مشيرب في إثراء المشهد الإبداعي في قطر في مختلف مجالاته، وتعتبر مسابقة التصميم فرصة للمبدعين لإبراز مواهبتهم في التصميم. فالهدايا التذكارية من أهم قيمنا التراثية في قطر، وتشكل مادة مهمة للترويج لإرث مشيرب وقطر بين أبناء جيلنا الحالي. وسيتم عرض التصميم الفائز في متجر الهدايا في متاحف مشيرب ليطلع عليها زوار المتاحف خلال زيارتهم وستكون متاحة للشراء من قبل الزوار. ويعد هذا الأمر جزءًا من المسؤولية الاجتماعية للمتاحف ومساهمة منها في دعم المجتمع الإبداعي، خصوصًا الشباب منهم».

ويتم تقييم التصاميم المقدمة وفق معايير محددة أهمها مدى تفرد التصميم وابتكاره، استخدام المفاهيم الخاصة بمتاحف مشيرب أو مشيرب قلب الدوحة أو كليهما، وجودة تصميم المنتَج. ويجب ألا يكون التصميم قد قُدم في أي مسابقات أخرى.

من بيت جلمود بمتاحف مشيرب

وتستهدف المسابقة المصممين والطلاب والمبتكرين وعموم الجمهور ممن يبلغون الثامنة عشرة فما فوق من المواطنين والمقيمين، حيث تسعى إلى تحفيز الإبداع خصوصًا لدى جيل الشباب واستكشاف المواهب وتسليط الضوء عليها، بالإضافة إلى المحافظة على الإرث القطري والعادات والتقاليد الاجتماعية. وأفاد المتحف من خلال بيانه الصحفي أنه يمكن للراغبين بالاشتراك تقديم تصاميمهم عبر الموقع الإلكتروني لمتاحف مشيرب www.msheirebmuseums.com وذلك في مدة أقصاها 30 نوفمبر المقبل. على أن تقوم لجنة مختصة ومؤلفة من أعضاء في متاحف مشيرب ومشيرب العقارية من مختلف التخصصات، بما فيها المتاحف، والتصميم، والبيع بالتجزئة، وعضو من جامعة فرجينيا كومنولث – كلية فنون التصميم في قطر بتقييم تصاميم المشتركين لتختار ثلاثة فائزين يحصلون على جوائز مالية وتُعرض تصاميمهم التي تحمل أسماءهم في متجر الهدايا الخاص بالمتاحف، هذا ويغلق باب المشاركة في المسابقة في 30 نوفمبر 2020، حيث تخضع التصاميم المقدمة لمرحلتي تصفيات ليتم إصدار القرار النهائي للجنة والإعلان عن الفائزين بالجوائز في النصف الثاني من شهر يناير.

و»صوغة» اسم يطلق على متاجر الهدايا بمتاحف مشيرب، وهو موجود في بيت الشركة وبيت بن جلمود، علمًا بأنه مصطلح يستخدم في منطقة الخليج لوصف الهدايا التي يعود بها المسافر للأصدقاء والأهل.

هذا وتعمل متاحف مشيرب على استضافة المعارض الإبداعية المختلفة التي تسلط الضوء على التاريخ والتراث القطري. ويشكل متجر الهدايا (صوغة) مساحة مميزة لعرض وشراء الهدايا التي تعكس التراث والهوية القطرية. وتعتبر متاحف مشيرب معلمًا مهمًا ورئيسيًا في مشيرب قلب الدوحة، حيث تحتفي بتاريخ أربعة بيوت تراثية وتساهم في تحقيق رؤية مشيرب العقارية في تقديم أول مشروع مستدام في قطر. وتقع المتاحف في الحي التراثي بقلب العاصمة القديمة وتشكل جزءًا مهمًا من تاريخ قطر. وتوفر المباني التي أعيد ترميمها والمعارض المتضمنة لهذه المتاحف تعد مساحة مهمة للمجتمع من أجل التعرف عن قرب على مختلف جوانب الحياة في قطر في الماضي قبل النهضة الاقتصادية الكبيرة التي شهدتها.

The post متاحف مشيرب تطلق مسابقة التصميم الإبداعي appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة