متجرا أبل وجوجل يحذفان لعبة فورتنايت

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

متجرا أبل وجوجل يحذفان لعبة فورتنايت

 

 

الدوحة – الراية : حذفت شركة Apple لعبة فورتنايت Fortnite ذات الشعبية الكبيرة من متجر التطبيقات الخاص بها بعد أن سمح مطورها Epic Games للاعبين بشراء العناصر مباشرة من اللعبة بما يتعارض مع نسبة 30٪ التي تأخذها Apple من جميع مشتريات App Store، ما دفع شركة تطوير الألعاب لرفع دعوى قضائية للحصول على التعويض الفوري.

وقالت شركة Apple في بيان لها: “اتخذت Epic Games خطوة مؤسفة بانتهاك إرشادات متجر التطبيقات التي يتم تطبيقها بالتساوي على كل مطوري ومصممي البرامج للحفاظ على المتجر آمنًا لمستخدمينا”.

أنظمة الدفع المتنازع عليها

ورغم إن لعبة Fortnite والتطبيقات المماثلة قد يكون لها أنظمة دفع مستقلة خاصة بها فيما يتعلق بنسخة اللعبة على الحواسيب، لكن لكي يتم إدراجها في متجر تطبيقات Apple، يجب أن يستخدم إصدار اللعبة على الهاتف المحمول نظام Apple، الذي يفرض حصول الشركة على نسبة 30٪ من المدفوعات.

شركة Epic Games تستجيب وتقدم شكوي

وبعد هذه الخطوة التي اتخذتها شركة Apple بحذف التطبيق، قدمت شركةEpic Games شكوى في محكمة أميركية محلية، وأفادت أنها رفعت هذه الدعوى لإنهاء إجراءات Apple غير العادلة والتي لا تتيح المنافسة وإن الشركة تحافظ بشكل غير قانوني على احتكارها في سوقين كبيرين يقدران بمليارات الدولارات: سوق توزيع تطبيقات iOS وسوق المدفوعات داخل تطبيقات نظام iOS “.

فيما أطلقت شركةEpic Games أيضًا مقطع فيديو قصير يسخر من إعلان Apple الشهير لعام 1984 باستخدام شخصيات فورتنايت.
الحرب ضد ألعاب Epic Games

ولا تعد Apple الشركة الوحيدة التي وقفت في مواجهة شركة تطوير الألعاب Epic Games فيما يتعلق بسياسات متاجرها: فقد أصدرت الشركة في البداية لعبة فورتنايت كتطبيق خارجي على هواتف Android، لكنها وافقت في النهاية على إضافة اللعبة على متجر Google Play Store، وقالت إنها فعلت ذلك لأن غوغل تحذر مستخدميها من الأمور المتعلقة بالأمان والخصوصية والبرامج الضارة الأخرى التي عادة ما تكون مرتبطة بالبرامج الخارجية.

ومع ذلك، قامت غوغل أيضًا بحذف فورتنايت من متجرها، لكن لا يزال من الممكن تنزيل اللعبة على أجهزة Android.
شركة Apple والانتقادات المثارة

تعرضت سياسة Apple للكثير من الانتقادات من شركات التكنولوجيا الأخرى مثل مايكروسوفت، التي انتقدت الشركة بشدة الأسبوع الماضي بسبب رفضها السماح بتنزيل خدمات الألعاب السحابية على أجهزتها، وقالت: “تعتبر Apple المنصة العامة الوحيدة التي تمنع مستخدميها من الحصول على الألعاب السحابية وخدمات الاشتراك في الألعاب مثل Xbox Game Pass”.

بينما قال الرئيس التنفيذي لشركة Apple، تيم كوك، أن سياسات الشركة تُطبق على جميع المطورين دون تحيز، فيما أظهرت رسائل البريد الإلكتروني الصادرة عن اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار التابعة لمجلس النواب الأمريكي في يوليو/تموز الماضي أن الشركة تراجعت في سياساتها لصالح شركة أمازون لتتمكن من الحصول على تطبيق Prime Video الخاص بها على أجهزة Apple.

لطالما كان المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Epic الملياردير تيم سويني من منتقدي سياسة متجر App Store، حيث صرح في يوليو/تموز الماضي: “الادعاء بتحمل التكاليف لا يبرر أخذ 30٪ من إيرادات الشركة، كما إن منع الشركات الأخرى من المنافسة لهو أمر بغيض تمامًا”.
سوق الألعاب الإلكترونية

في سوق الألعاب الالكترونيّة، تتفوق منصة Steam التابعة لشركة Valve على المتاجر الرقمية الأخرى، مما يمنحها مجالًا للحصول على خصم بنسبة 30٪ من مطوري الألعاب الذين يبيعون ألعابهم عبر المنصة.

سجلت Epic نحو 350 مليون لاعب جديد في الربيع الماضي، وأدى النجاح الهائل الذي حققته لعبة فورتنايت إلى تمكين Epic من منافسة شركة Valve، كما افتتحت متجر خاص لها Epic Games Store في عام 2018 وخفضت المبيعات بنسبة 12٪ فقط. وتقدم Epic أيضًا عقودًا مربحة للمطورين لإصدار ألعابهم حصريًا عبر منصتها، لزيادة منافسة Valve، مما أثار ذعر بعض المستخدمين.

The post متجرا أبل وجوجل يحذفان لعبة فورتنايت appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة