«متحف» يستقبل زوّاره بمعرض «فهرس 2»

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

«متحف» يستقبل زوّاره بمعرض «فهرس 2»

الدوحة- الراية:

يستقبل «المتحف العربي للفن الحديث: متحف» زوّاره خلال شهر يوليو الجاري، من خلال معرض «مجموعة متحف: فهرس – الجزء الثاني»، وذلك في إطار استئناف النّشاط العام بالمتاحف في قطر وَفقًا لتدابير الصحة والسلامة الجديدة، حيث تمّ تحديد عدد زوّار المعرض بـ 25 شخصاً في كل زيارة، مع الالتزام بإظهار تطبيق «احتراز» وارتداء الكمامة، ولمزيد من السلامة تمّ الإعلان عن إيقاف خدمة حافلة متحف مؤقتاً، على أن يتمّ حجز التذاكر مسبقاً عبر الموقع الإلكتروني.

وتتكوّن مجموعة متحف: المتحف العربي للفن الحديث من آلاف الأعمال الفنية، وهي تعدّ كمجموعة فريدة من نوعها للفنّ الحديث والمعاصر للقرنَين العشرين والحادي والعشرين، مُجمَعةً من العالم العربي والشرق الأوسط ومناطق جغرافية أخرى في إفريقيا، وآسيا وأوروبا ذات صلة تاريخيّة بقطر وشبه الجزيرة العربية. وتجمع قاعات العرض المُخصصة للمجموعة الدائمة بين الفنانين الرُوَّاد والأعمال البارزة التي تعيد تعريف المواقف والممارسات الفنية والروايات التاريخيّة. ويتمّ تناولُ المواضيع في الجماليات وسياسات التغيير والتقدّم في سياق الحداثات المتعدّدة وتاريخ الفنّ والمجتمع: بما في ذلك نشأةُ الدول القومية والصراعات الاستعمارية ومشاريع إعادة الإعمار في مراحل ما بعد الاستقلال وتطوّر وتأثير قطاع النفط وظهور المراكز والمدن الحضريّة الجديدة والتطلّعات للتقدم في عصر العولمة حيث تتّسم بأنها ذات طابع رقميّ وشبكيّ نشط. كما تتناول العديد من هذه الأعمال تطوّر الحضارة الإنسانيّة من خلال التغيّر السريع في نماذج التاريخ البشريّ. يخلق الفنانون لغةً فنيةً جديدة مثل أعمال الرسم والنحت للفنّان محمود مختار، والفنان حافظ دروبي، والفنان جواد سليم، التي تعمل على إيجاد تقنيات مرئية جديدة مُستوحاة من الحضارات القديمة.

وتعرض مجموعة المتحف الدائمة قراءةً للعديد من المُقاربات والآراء حول صناعة الفن. والتي يتمّ تطبيقُها مع نهج تقييميّ ينظر إلى التسلسل الزمني لتاريخ الفن والخطابات الخاصة بالتوجّهات الرئيسية والحركات بالتحاور مع المجموعات الثقافيّة للبلدان العربيّة والطلائع الدوليّة. كونه تمّ تشكيلُه من سياقات اجتماعية وسياسية متنوّعة وظروف الإنتاج، فإنّ المتحف والمجموعة يُساهمان في طرح وجهات نظر أصليّة للمُحادثات المحلية والعالميّة حول الفنّ والمُجتمع.

The post «متحف» يستقبل زوّاره بمعرض «فهرس 2» appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة