مفوض الأونروا: الوكالة بحاجة ملحة إلى 338 مليون دولار

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

مفوض الأونروا: الوكالة بحاجة ملحة إلى 338 مليون دولار

القاهرة – قنا :

أكد السيد فيليب لازريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “أونروا”، أن الوكالة بحاجة ملحة إلى مبلغ 338 مليون دولار أمريكي على المدى القريب وبنهاية العام الجاري، ليتسنى لها الاستمرار في تقديم المساعدات الغذائية والنقدية لمليون لاجئ فقير في غزة وأكثر من 400 ألف في سوريا ولبنان.
وقال لازريني في كلمة وجهها اليوم إلى اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته 154 التي عقدت عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” برئاسة فلسطين، إن عدم تلقي الأموال اللازمة سيؤثر على الخدمات الحيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.
وأوضح أن الدعم الذي تقدمه جامعة الدول العربية ودولها الأعضاء يمثل أمرا حاسما لوكالة “الأونروا” في مواجهة التحديات السياسية والمالية المتزايدة، مشددا على أهمية أن يواصل لاجئو فلسطين تمتعهم بالحماية والحصول على الدعم طالما ظل وضعهم كما هو دون تغيير.
وأشار إلى أن الأزمات في المنطقة تظل بلا حلول فيما تتجلى أزمات جديدة على ما يبدو بشكل مستمر، لافتا إلى أنه في لبنان قضى الانفجار المأساوي في بيروت على الأمن البشري لآلاف البشر بمن فيهم ما يقرب 200 ألف لاجئ فلسطيني، منبها إلى أن لبنان يواجه تحديات مالية واقتصادية وسياسية “مهولة”.
وقال إن تسع سنوات من النزاع والاقتصاد المتدهور في سوريا تطرح تحديات إنسانية هائلة ويتردد أن العديد من أسر لاجئي فلسطين تقتصد في طعامها، مشيرا إلى أنه في الضفة الغربية أضحى هدم المباني وعمليات التوغل والعنف حدثا يوميا، وغزة ما فتئت على شفا الانهيار.
وأكد أنه “منذ يوليو الماضي نسابق الزمن حيث قفزت الإصابات بفيروس كورونا في أوساط لاجئي فلسطين من أقل من (200) إصابة إلى ما يربو على 4300 حتى يوم الخميس الماضي، والآن فإن (كوفيد-19) يؤجج جائحة الفقر المدقع”.
ونبه لازريني إلى أن أكبر تحد يواجه الأونروا هو استقرارها المالي، إذ تعمل بكامل طاقتها بموارد غير كافية، وعاما بعد آخر وشهرا بعد شهر، والوكالة على حافة الانهيار المالي، وهذا نموذج غير مستدام.

The post مفوض الأونروا: الوكالة بحاجة ملحة إلى 338 مليون دولار appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة