مكتبة قطر تسلط الضوء على أهمية المخطوطات في فعالياتها عن بعد لشهر يوليو المقبل

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

مكتبة قطر تسلط الضوء على أهمية المخطوطات في فعالياتها عن بعد لشهر يوليو المقبل

الدوحة-قنا:

 تقدم مكتبة قطر الوطنية في شهر يوليو المقبل (عن بعد) باقة متنوعة من الفعاليات الثقافية والتعليمية التي تلبي احتياجات المعرفة لمختلف فئات المجتمع.

وتقدم المكتبة في الأول من يوليو أولى سلسلة محاضرات، بعنوان قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية: مدخل لدراسة المجموعة وتاريخ المكتبة التراثية لتسليط الضوء على مجموعة من المخطوطات التاريخية النادرة في المكتبة التراثية، وتمثل هذه المحاضرات فرصة كبيرة لمحبي التاريخ والتراث للتعرف على المجموعة الثرية من المخطوطات النفسية بالمكتبة بالإضافة إلى خدماتها الرقمية والافتراضية، حيث تستضيف المحاضرة الأولى السيد/ محمد همام فكري، مستشار التراث والكتب النادرة بمؤسسة قطر، الذي سيتحدث عن رحلة تأسيس المكتبة التراثية في أواخر القرن المنصرف، ومسار تكوين مجموعاتها الخطية وتطورها إلى أن أصبحت نقطة ارتكاز مشروع مكتبة قطر الوطنية، وأهم مجموعاتها، ويسبق المحاضرة مقدمة تعريفية عن المخطوطات النادرة التي تقتنيها المكتبة.

كما تستضيف المكتبة أيضا في اليوم الأول الدكتور جاسم المطوع الخبير التربوي لتقديم محاضرة تربوية عن بعد بعنوان تربية خمس نجوم يستعرض فيها العديد من النظريات التربوية وأنماط سلوك الأبناء وكيفية التعامل مع هذه السلوكيات والنماذج الرئيسة الأربع للتربية وموضوعات أخرى متصلة بها.

وفي السابع من يوليو تنظم المكتبة ندوة عن بعد حول مكافحة التهريب والتداول غير القانوني للتراث الوثائقي، حيث تناقش الندوة جهود المنظمات الدولية في مواجهة الاتجار بالآثار المهربة.

وفي التاريخ ذاته وضمن المخيم الافتراضي لليافعين، سيتعلم الشباب من عمر 12 إلى 18 عاما على يد خبراء متخصصين مجموعة من النصائح والإرشادات العملية لكيفية إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية التي يمكنهم استخدامها في أغراض الدراسة والتعلم وصقل مهاراتهم الرقمية في مجال البرمجة والتكنولوجيا.

وفي 13 يوليو، واستمرارا للتعاون مع النادي العلمي القطري، سيتم شرح مجموعة من التجارب العلمية البسيطة للأطفال من عمر 9 إلى 14 عاما لإجرائها في المنزل بالتزامن مع المدرب، وتشرح هذه التجارب بعض المفاهيم العلمية مثل البلمرة والكثافة والضغط في السوائل.

هذا إلى جانب العديد من الفعاليات التي تقدمها المكتبة عن بعد لمختلف الفئات ومنها حلقة الكتابة الإبداعية للكبار يوم 7 يوليو ، وحلقة الحياكة والكروشيه الأسبوعية عن بعد يوم 9 يوليو، وورشة خطوات إجراء مشروع علمي لطلاب المرحلة الاعدادية ،بالإضافة إلى التعرف على تجربة صانع الأفلام القطري خليفة المري وغيرها في 11 يوليو.

The post مكتبة قطر تسلط الضوء على أهمية المخطوطات في فعالياتها عن بعد لشهر يوليو المقبل appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة