ملاعب مونديال 2022 تجهز الأندية القطرية استعدادا لعودة نشاط الدوري

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

ملاعب مونديال 2022 تجهز الأندية القطرية استعدادا لعودة نشاط الدوري

الدوحة-قنا:

 فتحت ملاعب المونديال ومواقع التدريب المخصصة للمنتخبات، أبوابها للأندية القطرية لاستئناف تدريباتها تمهيدا لعودة نشاط الدوري بعد فترة توقف طويلة امتدت قرابة 3 أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا /كوفيد – 19/.

وعادت الأندية القطرية إلى التدريبات استعدادا لعودة منافسات الدوري القطري لكرة القدم يوم 24 يوليو المقبل، وكانت التدريبات على استاد خليفة الدولي /أول الملاعب الجاهزة لمونديال قطر 2022/، وكذلك ملاعب التدريب المخصصة للمونديال، وذلك بالتنسيق بين اتحاد الكرة ومؤسسة دوري نجوم قطر مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث.. خاصة وأنها المرة الأولى التي يتدرب فيها لاعبو الأندية على ملاعب التدريب المخصصة للمنتخبات المشاركة في كأس العالم القادمة.

كما أن التدريب على استاد خليفة الدولي لم يكن متاحا للأندية من قبل خاصة وأنه واحد ملاعب المونديال وتقام عليه المباريات الدولية الرسمية أو الودية، إلى جانب عدد قليل من المباريات الرسمية المحلية، وتدريبات المنتخب الأول لكرة القدم في بعض الأحيان.

وأصبح نادي الريان أول فريق يخوض تدريبا على استاد الريان المونديالي، وأحد ملاعب كأس العالم لكرة القدم المقررة في قطر عام 2022، وذلك بعدما أدى أول حصة تدريبية على الاستاد تحت قيادة مدربه الأوروغويانى دييجو أجيري الذي يعمل مع الفريق منذ بداية الموسم.

ومنذ عودة التدريبات على مستوى فرق الدوري في الأسبوع الماضي تجرى التدريبات على ملاعب مونديالية مثل استاد خليفة الدولي واستاد الجنوب، وكذلك الملعب المغطى في أكاديمية التفوق الرياضي /أسباير/، وذلك لضمان الاستفادة من تقنية التبريد لاسيما وأن حرارة الطقس لا تسمح بإقامة تدريبات في ملاعب غير مكيفة نظرا لخطورة ذلك على سلامة اللاعبين.

وفي الأيام القادمة سيتم السماح لأندية أخرى بالتدريب على ملعب الريان وبقية الملاعب المونديالية الجاهزة والتي أضيف إليها استاد المدينة التعليمية /جوهرة الصحراء/ الذي أعلن عن افتتاحه مؤخرا.

وشارك في التدريب جميع لاعبي الريان وسط تطبيق كامل للإجراءات الاحترازية المتفق عليها طبقا للبروتوكول الطبي لعودة النشاط الكروي في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا /كوفيد – 19/، والذي تم اعتماده من قبل وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مستشفى الطب الرياضي وجراحة العظام /سبيتار/، المتضمن السماح للاعبين بالتدريب بدون تلامس، وعدم استخدام بقية مرافق الملعب حفاظا على السلامة العامة للجميع.

وأدى نادي السيلية تدريباته على استاد خليفة الدولي تحت قيادة مدربه التونسي سامي الطرابلسي، كما تدرب نادي الشحانية على أحد ملاعب التدريب لمونديال قطر تحت قيادة مدربه القطري الجديد نبيل أنور الذي تسلم المهمة رسميا أمس خلفا للمدرب الإسباني خوسيه مورسيا الذي انتهى تعاقده مع النادي يوم 31 مايو الماضي دون التوصل إلى اتفاق بينهما لتجديده.

كما تدرب ناديا أم صلال والأهلي على ملاعب التدريب المخصصة لكأس العالم، الأول تحت قيادة المغربي عزيز بن عسكر، والثاني بقيادة الصربي نيبوشا.

أما نادي الغرافة فيواصل تدريباته اليومية بشكل منتظم في انتظار التحاق لاعبي المنتخب القطري الأول، خاصة وأن صفوف الفريق مكتملة بتواجد جميع محترفي الفريق باستثناء المحترف الجزائري عدلان قيدورة الذي يواصل علاجه الطبي وسيلتحق بالمجموعة حال تماثله للشفاء.

ويتدرب الغرافة على ملعبه الفرعي بالنادي بشكل يومي، حيث يعمل الكادر الفني جاهدا على تأهيل اللاعبين بدنيا، بعد فترة توقف طويلة دامت أكثر من ثلاثة أشهر، كما يبحث مدرب الفريق الصربي سلافيسا يوكانوفيتش عن إيصال اللاعبين إلى أكبر جاهزية ممكنة، لاسيما وأن الفريق يحتل المركز الرابع حاليا في ترتيب الدوري، ويطمح إلى التقدم أكثر في الترتيب من أجل ضمان مقعد في دوري أبطال آسيا.

 

ويواصل السد القطري صاحب المركز الثالث في ترتيب الدوري وبطل الموسم الماضي تدريباته المكثفة واليومية، وفقا للبروتوكول الصحي الذي أقرته مؤسسة دوري النجوم.

وحرص المدير الفني للفريق الإسباني تشافي هيرنانديز على الارتقاء بعملية التحضير البدني من أجل تجهيز اللاعبين قبل استئناف مسابقة دوري النجوم نهاية شهر يوليو المقبل.. وظهر الجزائري بغداد بونجاح بمستوى مميز في تدريبات الفريق بعد عودته من الإصابة.

ويغيب عن الفريق حاليا لاعبو المنتخب الوطني /سعد الدوسري ومشعل برشم وعبدالكريم حسن وطارق سلمان وبيدرو ميجيل وخوخي بوعلام وأكرم عفيف ومحمد وعد وحسن الهيدوس/، بالإضافة للثنائي علي أسد وسالم الهاجري اللذين يخضعان لبرنامج علاجي وتأهيلي للشفاء من إصابة قطع وتر أخيليس.

ويشارك في تدريبات السد حاليا 15 لاعبا من بينهم الرباعي المحترف /بغداد بونجاح ونام تاي هي وجونغ وماركو فابيان/، وكان الفريق أعلن انتهاء عقد الإسباني غابي بعد الاتفاق مع اللاعب الذي قضى موسمين معه.

بدوره، يواصل السيلية تحت قيادة التونسي سامي الطرابلسي برنامجه التدريبي اليومي لضمان جاهزية اللاعبين وتأهيلهم بدنيا للعودة التي يطمح من خلالها السيلية إلى تكرار إنجاز الموسم الماضي عندما حل في المركز الثالث.

وكان نادي السيلية قد جدد عقد محترفه الجزائري نذير بلحاج لمدة موسم ليكون مع الفريق في الموسم المقبل.. وقدم بلحاج مستويات متميزة مع السيلية طوال السنوات الـ3 الماضية، التي لعب فيها للفريق، وكان أحد المحترفين المتميزين بصفوفه، وحتى قبله عندما كان يلعب في صفوف السد وتوج معه بلقب بطولة دوري أبطال آسيا 2011.

وفي المقابل لم يجدد النادي التعاقد مع المغربي مبارك بوصوفة، وبالتالي سيكون خارج تشكيلة السيلية في الموسم المقبل.

كما سيكون للمباريات الودية بين الأندية حضور قوي خلال هذه الفترة، حيث يبحث مدربو الدوري عن الاستفادة القصوى من هذه التجارب والوقوف أكثر على جاهزية اللاعبين واستغلالها كما يجب، وستشهد الأيام القادمة إقامة العديد من المواجهات بين أندية الدرجة الأولى وأندية الدرجة الثانية.

وسيخوض أم صلال مواجهة ودية أمام الريان 17 يوليو المقبل، ضمن استعدادات الفريقين لاستئناف مباريات الدوري.. ويستعد الريان لمواجهة نادي قطر 24 يوليو المقبل في الجولة 18 على استاد المدينة التعليمية في أول مباراة رسمية على الملعب المونديالي، فيما يستعد أم صلال لمواجهة الدحيل 25 يوليو المقبل على نفس الملعب المونديالي أيضا، وينافس أم صلال على البقاء مع الكبار في الدوري الموسم المقبل، حيث يحتل المركز قبل الأخير برصيد 14 نقطة.

من جانبه قرر الجهاز الفني لنادي قطر تحت قيادة القطري وسام رزق إلغاء المباراة الودية التي كانت مقررة أمام الشمال 10 يوليو المقبل، في إطار استعداداته لمواجهة الريان على استاد المدينة التعليمية 24 يوليو المقبل.

وسيخوض نادي قطر مباراة ودية أمام الدحيل 12 يوليو المقبل، في إطار تحضيراته القوية لعودة المنافسات رسميا.. كما سيلاقي نظيره الغرافة 16 يوليو، ليخوض بذلك مواجهتين بناء على طلب مدرب الفريق لاسيما وأن الفريق لم يخض أي تدريبات جماعية أو مباريات طوال الفترة الماضية.

ومن ناحيته أعلن الجهاز الفني لنادي الوكرة أن الفريق سيخوض لقاءين وديين خلال فترة المعسكر الحالي مع فريقي الشحانية والمرخية وذلك حتى يطمئن المدرب على مدى جاهزية الفريق لاستئناف الدوري ومدى استجابة اللاعبين لكافة التعليمات.

وسيلتقي الفريق أولا مع الشحانية في الـ10 من يوليو، ثم مع فريق المرخية في السابع عشر من الشهر نفسه أي قبل أسبوع من انطلاق المباريات الرسمية.

وبدوره، سيخوض النادي العربي مواجهة ودية مع نظيره الشحانية يوم 16 يوليو بملاعب جامعة قطر تأتي في إطار استعدادات الفريق لاستكمال منافسة الدوري.. حيث يواصل الفريق تدريباته تحت إشراف الجهاز الفني الذي عمل على تنويع الحصص التدريبية للاعبين خلال الفترة الحالية بهدف زيادة معدل اللياقة البدنية.

The post ملاعب مونديال 2022 تجهز الأندية القطرية استعدادا لعودة نشاط الدوري appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة