من الواقع .. الحفر الدائرية الموجودة الخاصة بالمقاسات والعينات في شوارعنا الجديدة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

من الواقع .. الحفر الدائرية الموجودة الخاصة بالمقاسات والعينات في شوارعنا الجديدة

تبذل الهيئة العامّة للأشغال، جهودًا جبارة ومتلاحقة للانتهاء من استكمال مشاريع البنية التحتيّة، من طرق وشوارع وأنفاق وجسور وصرف صحي وغيرها.

وهذه المشاريع تقام وسط ظروف استثنائية مختلفة، لا سيما مع اقتراب حدث كبير تشهده دولة قطر والشرق الأوسط بأكمله، وهو مونديال 2022 لكرة القدم، والأمر الآخر هو جائحة كورونا التي طال أمدها، ونسأل الله تعالى أن يكفينا شر هذه الأوبئة، ما ظهر منها وما بطن.

ويلاحظ في الشوارع الجديدة، وجود حفرتين دائريتين مفتوحتين، بجانب بعضهما، وبقطر تقريبًا عشرة سنتيمترات، وعمق حوالي أربعين سنتيمترًا، ويلجأ المهندسون لهذه الاختبارات العشوائيّة، للتأكّد من مواصفات الخلطة الأسفلتية، ونوعية الدفان، وعمق الطبقات المكوّنة لهذه الشوارع.

والهدف من إجراء حفر وأخذ عينات عشوائية، تقتطع من الشوارع (Boreholes) هو الاطمئنان على سلامة المواصفات وموافقتها للمعايير والأسس الهندسيّة المعتمدة، وترسل للمختبر بموافقة ووجود المقاول والاستشاري والطرف الآخر، وهي هيئة الأشغال العامّة.

لكن ما لاحظته، في بعض الشوارع على سبيل المثال، أن هذه الحفر تُترك دون ردم أو سدّها بالأسفلت وتغطيتها بإحكام، وتظل مفتوحة هكذا في الشارع العام، وتمر فوقها المركبات والسيارات، وقد تمتلئ بالمياه أثناء الأمطار.

ما نريده، هو سرعة ردم حفر العينات بالأسفلت، وعدم تركها مفتوحة، حتى لا تؤثر على سلامة الشارع، وسلامة مُستخدمي الطريق أيضًا.

ah.alsulaiti@yahoo.com

The post من الواقع .. الحفر الدائرية الموجودة الخاصة بالمقاسات والعينات في شوارعنا الجديدة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة